أخبار دولية

موسكو تسحب 10 آلاف عسكري من قواتها كانوا بالقرب من حدود أوكرانيا

نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، السبت 25 ديسمبر 2021، عن الجيش الروسي قوله، إن «أكثر من عشرة آلاف جندي روسي عادوا إلى قواعدهم الدائمة»، بعد تدريبات استمرت شهراً بالقرب من حدود أوكرانيا، الأمر الذي أثار مخاوف كييف وحلفائها الغربيين. 

الوكالة أشارت إلى أن التدريبات أُجريت في عدة مناطق بالقرب من أوكرانيا، منها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، وكذلك في منطقتي روستوف وكوبان بجنوب روسيا.

بحسب رواية الجيش الروسي فإن «مرحلة التنسيق القتالي بين الفرق والأطقم القتالية والكتائب والوحدات الآلية اكتملت»، مضيفاً: «سيعود أكثر من 10 آلاف جندي إلى انتشارهم الدائم من منطقة التدريبات العسكرية المشتركة».

كان نشر روسيا لعشرات الآلاف من قواتها شمالي وشرقي وجنوبي أوكرانيا، قد أثار مخاوف في كييف وعواصم غربية من أن تكون موسكو تخطط لشن هجوم.

روسيا نفت ذلك، وقالت إنها تريد ضمانات من الغرب، منها تعهد من حلف شمال الأطلسي بعدم توسع الحلف شرقاً نحو الحدود الروسية، لأن أمنها مهدد بسبب تنامي علاقات أوكرانيا مع التكتل الغربي.

بالموازاة مع ذلك، اعتبر سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «يريد تدمير أوكرانيا» و«إحياء الاتحاد السوفييتي»، مؤكداً أن هذا المشروع محكوم عليه بالفشل.

دانيلوف أضاف: «بالنسبة إلينا التهديد موجود كل يوم، بغض النظر عن عدد القوات التي تنشرها موسكو»، واعتبر أن بوتين لن يحقق غاياته لأنه «في حال وقوع هجوم روسي فإن المجتمع بأسره عسكريين ومدنيين سيقاوم… سنحمي بلادنا، نقطة على السطر».

نبّه دانيلوف في تصريحاته من أي ترتيب مع الكرملين مع اقتراب موعد المفاوضات، في يناير 2022، بين موسكو وواشنطن، بشأن المطالب الأمنية لروسيا، التي تشترط خصوصاً عدم التفكير في ضمّ كييف إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

في هذا الصدد، شدد دانيلوف على أنه لن يقبل الأوكرانيون أبداً باتفاقات تُبرم «من خلف ظهورهم». وأكد أن «ما يسمى القادة الكبار لا يمكنهم أن يجعلونا نخضع ويتخذوا القرار نيابة عنا».

يُذكر أن أوكرانيا وروسيا تخوضان نزاعاً منذ ضمّت موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014، وأعقبت ذلك حرب في شرق أوكرانيا مع انفصاليين موالين لروسيا، وتعد موسكو أكبر داعم عسكري وسياسي للمتمردين رغم إنكارها ذلك.

خلّف هذا الصراع الذي تعثرت تسويته السياسية أكثر من 13 ألف قتيل ونحو 1,5 مليون نازح في أوكرانيا، التي يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة، وتقع على أبواب الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى