محليات

الثالث والعشرون من نوفمبر في ذاكرة تاريخ الكويت

(كونا) – 1916 – عقد في قصر السيف أول مؤتمر في الكويت دعا إليه المقيم السياسي البريطاني في الخليج برسي كوكس وهدف الى كسب الدعم العربي لبريطانيا لكنه لم يسفر عن نتائج ايجابية.

1960 – أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر مرسوما بإنشاء بنك الخليج برأسمال قدره 24 مليون روبية وفي نهاية عام 2004 أصبح رأس مال البنك 085ر82 مليون دينار.

1992 – وضع العلامة السادسة بعد المئة على الحدود البرية بين العراق والكويت وهي العلامة الأخيرة لترسيم الحدود البرية.

1994 – وزارة الاعلام تفتتح أول مهرجان ثقافي في البلاد تحت مسمى (مهرجان القرين الثقافي) والذي نظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

1999 – مجلس الأمة يرفض مرسوما بقانون بتعديل المادة الأولى من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة والذي يقضي بمشاركة المرأة في الترشيح والانتخاب لعضوية مجلس الأمة.

2004 – نادي الكويت يتوج بطلا لمسابقة المرحوم محمد الخرافي السابعة لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على فريق نادي القادسية الرياضي (6 / 4) بركلات الترجيح.

2005 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بالترخيص بإنشاء كلية الكويت التقنية على أن تمنح دبلومات في إدارة الأعمال ونظم تكنولوجيا المعلومات.

2005 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بالترخيص لإنشاء جامعة الشرق الأوسط الأمريكية وتتكون من كليات علوم الهندسة وإدارة الأعمال والعلوم الصحية وإدارة الضيافة الفندقية والعلوم الاجتماعية وتقنية المعلومات والطب البشري والمستشفى الجامعي.

2009 – نادي الصليبيخات يتوج للمرة الأولى في تاريخه بطلا للبطولة الآسيوية ال12 للأندية لكرة اليد التي أقيمت في الأردن بفوزه على نظيره السد اللبناني ب 31 هدفا مقابل 29.

2014 – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع مع الأردن اتفاقية منحة خاصة للمساعدة في استيعاب اللاجئين السوريين بقيمة 18 مليون دولار.

2016 – أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يلقي كلمة في مؤتمر القمة العربية الافريقية الرابعة المنعقدة في عاصمة غينيا الاستوائية مالابو أكد فيها ترجمة شعار القمة العربية الافريقية الثالثة (شركاء في التنمية والاستثمار) إلى واقع.

2016 – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية قرض مع توغو بقيمة أربعة ملايين دينار لتمويل مشروع برنامج عمليات الصندوق الوطني للتمويل الشامل.

2016 – الكويت تسلم تبرعات تبلغ ستة ملايين دولار امريكي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) تلبية للاحتياجات الانسانية في العراق عن طريق الوكالات الدولية المتخصصة والصناديق التابعة للأمم المتحدة.

2017 – شركة البترول الكويتية العالمية تعلن فوزها بجائزة أفضل مشروع لعام 2017 التي تمنحها مؤسسة (بتروليوم إيكونومست) الإعلامية العالمية سنويا.

2019 – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع مع مصر اتفاقية قرض مقداره 25 مليون دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع طريق عرضي (4) ضمن (برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء).

2020 – نادي الكويت يتوج بلقب النسخة الأولى من بطولة كأس السوبر المحلي لكرة اليد موسم (2020-2021) وذلك بعد تغلبه على نظيره السالمية بنتيجة (32 – 21).

2020 – الكويت تشيع بمراسم عسكرية سبعة من شهداء الوطن ضحوا بأرواحهم خلال الغزو العراقي الغاشم عام 1990 وذلك بعد تسلم رفاتهم من العراق والتعرف على هوياتهم عبر البصمة الوراثية.

2020 – نجاح فريق طبي كويتي في إجراء عملية قسطرة قلبية لمريض في العقد الرابع من عمره يعاني مشاكل حادة باستخدام تقنية حديثة تطبق للمرة الأولى في الشرق الأوسط. 

زر الذهاب إلى الأعلى