اقتصاد

الجامعة العربية تؤكد اهتمامها بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ قمة الكويت الاقتصادية والاجتماعية

(كونا) – أكدت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين اهتمامها بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ انعقاد القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية في دولة الكويت عام 2009.

جاء ذلك في بيان لمدير ادارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية الوزير مفوض مها بخيت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 أبريل والذي يتم هذا العام تحت شعار «الشركات الصغيرة والمتوسطة والملكية الفكرية: نقل افكارك الى السوق» وفقا لما حددته المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

ونوهت بخيت في هذا السياق باطلاق مبادرة سمو أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الاحمد في تلك القمة بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل القطاع الخاص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي برأسمال قدره مليار دولار تدار من قبل الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

واشارت كذلك الى صدور قرار عن الدورة (102) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن الموافقة على مشروع الميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأوضحت أن الجامعة العربية عقدت فعاليات مبادرتها حول التداعيات الاقتصادية لجائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19) على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في هذا الاطار والتي أوصت بدعم هذا القطاع في المنطقة العربية «كونه واحدا من اهم مصادر زيادة الناتج القومي للدول والمساهمة في الحد من معدلات البطالة لدى الشباب العربي».

وأشادت بخيت بمجهودات الجامعة العربية الكبيرة في دعم قضايا الملكية الفكرية والابتكار لارتباطها الوثيق بالتنمية المستدامة والتي تعتبر بندا رئيسيا على جدول اعمال القمم العربية وذلك من خلال تبني الاستراتيجيات العربية والمبادرات والقرارات المتعلقة بالابتكار.

كما نوهت بمواصلة عمل (اللجنة الفنية للملكية الفكرية) التي تم انشاؤها بموجب قرار وزاري من المجلس الاقتصادي والاجتماعي بهدف وضع قواعد للتعاون بين الدول العربية في مجال الملكية الفكرية والعمل على تعزيز ونشر الوعي بقضايا الملكية الفكرية في المنطقة العربية.

وأوضحت بخيت أن اللجنة تسعى الى تطوير تشريعات وقوانين الملكية الفكرية بالدول العربية «بما يتماشى مع المرحلة الحالية في ظل الازمات الاقتصادية والجوائح العالمية» وكذلك من خلال لجان فرعية منبثقة عنها.

وأكدت أيضا اهمية دعم وتعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على الابتكار من اجل مواصلة القدرة على العيش وانقاذ الانسان من خلال القضاء على الفقر ودعم التنمية بكافة اشكالها خاصة بعد تأثر قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة تأثرا بالغا بالجائحة العالمية لفيروس (كوفيد – 19).

واشادت بالجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومات العربية للنهوض بالقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الابتكار والاختراع وتدريب الشباب وتوظيف كافة أدوات الملكية الفكرية «باعتبارها احدى الآليات التي يمكن أن تسهم بشكل رئيسي في نمو تلك المشروعات وتطورها».

وأكدت بخيت الاستعداد التام للاستمرار في تنسيق التعاون بين الدول العربية في مجال الملكية الفكرية تحت مظلة جامعة الدول العربية بما يخدم مصالح المنطقة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى