محليات

د.بدر المطر لـ«سرمد»:  الكويت قد تصل إلى «الفشل المروري» لغياب النقل العام المتطور وتأخر مشروع المترو 

• مليونان ومئتا ألف سيارة على طرق الكويت وطاقتها الاستيعابية 750 ألف فقط !

• 90 ألف رخصة قيادة تصدر سنوياً.. نصيب المقيمين منها ضعف المواطنين

• النقل العام الحكومي يعرقل حركة السير على طرق الكويت 

(سرمد) – أكد رئيس الجمعية الكويتية للسلامة المرورية د.بدر المطر أن سبب الازدحام المروري الحالي في الكويت يرجع إلى عودة الطلبة إلى المدارس مع ذهاب الموظفين إلى أماكن عملهم وانصرافهم في توقيت خروج المدارس .

وأوضح المطر في تصريح خاص لـ«سرمد» أن الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق في الكويت تبلغ 750 ألف سيارة ، مبيناً أن عدد السيارات التي تستخدم الطرق حالياً تقدر بنحو 2.2 مليون سيارة ، لافتاً إلى أن 12 ألف سيارة جديدة تنضم سنوياً لاستخدام طرق الكويت ، ما يشكل كثافة عالية جداص وضغطاً كبيراً على شبكة الطرق .

وأضاف أن المشكلة الرئيسية تكمن في عدم وجود خدمة النقل العام الحكومي الملائمة والجاذبة للراكب ، مؤكداً أن باصات النقل العام الحكومي الحالية تعرقل حركة السير وتسبب في الأزمة المرورية ، لافتاً إلى أن تأخر إنجاز مشروع مترو الأنفاق أدى إلى تفاقم الأزمة .

وحذر المطر من أن الكويت قد تصل إلى «الفشل المروري» في ظل غياب الحلول المطلوبة لحل الازدحام المروري ، مبيناً أن الكويت تخسر نحو 28 مليون دينار سنوياً نتيجة تأخر الموظفين في الوصول إلى العمل.

وعن التوجه لتقليص إصدار رخص القيادة للوافدين ، أشار المطر إلى أن الحد من إصدار الرخص وعدد السيارات يتطلب توفير بدائل ملائمة وجاذبة للمواطن والمقيم مثل المترو والباصات الحديثة ، مع تطوير الحافلات وإنشاء مواقف ومحطات انتظار مظللة ومكيفة ، مشيراً إلى أن الكويت تصدر 90 ألف رخصة قيادة سنوياً ، تبلغ حصة المواطنين منها ما بين 35 – 37 ألف رخصة في حين يستحوذ المقيمين على باقي العدد والذي يُناهز الضعف .

وطالب بضرورة نقل ثقافة النقل الجماعي للطلبة للحد من الازدحام المروري ، وتخصيص باصات لنقل الموظفين من منازلهم إلى أماكن عملهم ، مع إعداد برنامج محدد يضمن التفاوت في المواعيد بين المدارس والجامعات والمعاهد والجهات الحكومية لضمان تقليل الكثافة المروية خلال ساعات الذروة .

زر الذهاب إلى الأعلى