اقتصاد

بهبهاني لـ«سرمد»: أوبك بلس ستنتصر على قرار بايدن بالسحب من الاحتياطي النفطي

• أسعار النفط ستحلق مجدداً والقرار جيوساسي لن يتجاوز تأثيره بضعة أيام

• من المستحيل أن تستجيب «وبك بلس» لقرار بايدن.. وعليه أن يجد حلاً بعيداً عنها

(سرمد) – قال خبير الشؤون النفطية د. عبد السميع بهبهاني إن قرار أمريكا السحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي لن يحل مشكلة نقص الإمدادات النفطية، لافتاً إلى أن الأمر أعمق من القرار، مبيناً أن السماح بسحب خمسين مليون من الاحتياطي يمكن استهلاكها في يوم واحد.

وأضاف في تصريح خاص لشبكة «سرمد» أن القرار نفسي أكثر منه حل حقيقي لكبح أسعار النفط.

وبيّن بهبهاني أن القرار جيوسياسي للضغط على أوبك ليس أكثر، مشيراً إلى أن دول أوبك بلس من المستحيل أن تستجيب لضغط الإدارة الأمريكية.

وأشار إلى أن القرار من الممكن أن يؤثر ليوم أو يومين، ثم تبدأ الأسعار في التحليق مرة أخرى بعد ذلك، موضحاً أن ارتفاع الأسعار ليس من قلة الإنتاج بل من عثرة الإمدادات.

وهبطت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة، وذلك نتيجة الحديث عن أن الولايات المتحدة واليابان والهند ستفرج عن احتياطيات من النفط الخام لخفض الأسعار على الرغم من خطر تعثر الطلب بسبب انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا.

وأعلنت الولايات المتحدة اليوم الافراج عن 50 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ.

وفي سياق متصل أعلنت الهند عن الافراج عن 5 ملايين برميل نفط من احتياطياتها الاستراتيجية بالتنسيق مع دول أخرى.

بدوره قال الكرملين إن روسيا لا تزال ملتزمة بالوفاء بتعهداتها في أوبك+ وإن الرئيس فلاديمير بوتين ليس لديه خطط للاتصال بشركاء بلاده في هذه المجموعة على الرغم من الحديث عن لجوء دول مستهلكة رئيسة إلى احتياطياتها النفطية الاستراتيجية.

زر الذهاب إلى الأعلى