أخبار دولية

المانيا: قلقون من ارتفاع أعداد اللاجئين عبر الحدود الشمالية ـ الشرقية

(كونا) – أعربت وزارتا الداخلية والخارجية في ألمانيا اليوم الاثنين عن القلق الشديد ازاء تدفق اللاجئين على الأراضي الألمانية عبر الحدود مع بولندا.

وطالب وزير الخارجية هايكو ماس بوقف رحلات جوية منظمة تنقل لاجئين من العراق الى العاصمة البيلاروسية (مينسك) حيث يواصلون رحلتهم عبر البر الى حدود الاتحاد الأوروبي في بولندا ولاتفيا وليتوانيا ومن ثم الى وسط أوروبا.

وتعهد وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر بإثارة الموضوع في اجتماع الحكومة الألمانية الأربعاء المقبل.

ونقل المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية سفين ألتر عن وزير الداخلية قوله انه سيقترح على الحكومة اجراءات محددة من اجل التعامل مع هذه الظاهرة الجديدة.

من جانبه طالب رئيس نقابة الشرطة الاتحادية هايكو تاغاتس في مقابلة مع الصحيفة الألمانية اليومية (بيلد) بإجراء عمليات تفتيش مؤقتة ومتزامنة لافتا الى ارتفاع مهول في الاعداد في الأشهر الماضية.

وفي السياق ذاته اقترح وزير الخارجية فرض عقوبات على شركات الطيران التي تنقل اللاجئين من العراق الى (مينسك) حيث تنقلهم السلطات البيلاروسية عبر حافلات الى حدود بولندا ولاتفيا وليتوانيا من اجل محاولة عبور حدود الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة الانباء الألمانية عن ماس قوله في لوكسمبورغ اليوم "نواجه في الاتحاد الأوروبي حقيقة مفادها ان الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو يستخدم اللاجئين كأداة من اجل زيادة الضغوطات على الدول الأوروبية".

وذكر على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي "اننا لسنا مستعدين لمشاهدة كيف تستفيد شركات الطيران ماليا من التجارة باللاجئين".

وتناقش الأوساط السياسية الألمانية منذ أسابيع ظاهرة جديدة تتمثل في تنظيم شركات طيران بيلاروسية رحلات من العاصمة العراقية الى بيلاروسيا التي تنقلهم بدورها الى حدود الاتحاد.

وكان الرئيس البيلاروسي قد اعلن مرارا ان سلطات بلاده لن تمنع اللاجئين من التوجه نحو الحدود الامر الذي علقت عليه حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (بولندا ولاتفيا وليوانيا) باتهامه بتنظيم هذه الرحلات الممنهجة من العراق الى بلاده ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على حكومته. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى