أخبار دولية

اختتام مناورات «ترتيبات دفاع القوى الخمس» بعرض جوي وبحري في سنغافورة

(كونا) – اختتمت دول اتفاقية (ترتيبات دفاع القوى الخمس) مناوراتها اليوم الاثنين بعرض جوي وبحري في قاعدة سنغافورية وذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 50 عاما على تشكيل الاتفاقية التي تضم بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وسنغافورة.

 

وقال وزير الدفاع السنغافوري نج إنغ هين في مؤتمر صحفي إن تعاون دول القوى الخمس لم يزل "وثيقا" على الرغم من التحديات الأمنية المتغيرة في المنطقة بعد مرور 50 عاما على تشكيل الاتفاقية.

وأضاف هين أن دول الاتفاقية تتبنى موقفا "غير مهدد ولا تستهدف أي دولة ولكنها كتجمع إقليمي تسعى إلى تعزيز الشمولية والتعاون بين الدول" موضحا "عدم اعتقاده بأن السياق الأمني يتطلب مجموعة عسكرية في هذه المنطقة التي يمكن إثارتها بسرعة كبيرة".

وأكد أنه لا توجد تهديدات تقليدية وشيكة على المنطقة قائلا "إن موقف دول الاتفاقية يتناسب مع التحديات الأمنية" مشيرا إلى "أن استمرارنا في بناء التفاهم المشترك هو الشيء الصحيح".

واستمرت مناورات (ترتيبات دفاع القوى الخمس) مدة أسبوعين بدءا من ال 4 من أكتوبر الجاري بمشاركة حوالي 3000 جندي وشملت تدريبات بحرية في المياه الدولية ببحر الصين الجنوبي وتدريبات مضادة للطائرات والغواصات وإطلاق النيران المدفعية وورشة عمل افتراضية لحرب الغابات.

وتفرض اتفاقية (ترتيبات دفاع القوى الخمس) التي وقعت في عام 1971 على الدول الأعضاء التشاور الفوري والاستجابة في حالة وجود أي تهديد بشن هجوم مسلح على أي من الدول الخمس.
 

زر الذهاب إلى الأعلى