أخبار دولية

مصر: ارتفاع صادرات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة.. العام الماضي

(كونا) – أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء، ارتفاع صادرات صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة، إلى حوالي 6.7 مليار دولار خلال عام 2021، بزيادة نسبتها 45 بالمئة على العام الذي سبقه.
وذكرت وزارة البترول في بيان، أن ذلك جاء خلال ترؤس الوزير الملا أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية، للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، عن العام المالي 2023/2022.
وعزا الملا هذه الزيادة الى ان هذه الصناعات استفادت «بقوة»، من توافر الغاز الطبيعي الذي يعد المدخل الرئيسي لتلك الصناعات، التي شهدت «تطوراً ملحوظاً» خلال الفترة الماضية.
واعتبر ان هذه الزيادة تعد من اهم عوامل «الطفرة»، التي حققها اجمالي صادرات مصر خلال عام 2021، مؤكداً ان وزارته تولي كامل الدعم لصناعة البتروكيماويات «التي تتزايد طموحاتها واستثماراتها عاماً بعد عام».
وأشار إلى تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات «لتتوافق مع التطورات التي تشهدها مصر وكذلك التطورات فى الأسواق العالمية»، مجدداً تأكيد أهمية «الفرص الاستثمارية» التى تتيحها هذه الصناعة.
وحث الملا القطاع الخاص على «زيادة» مشاركته في هذه الفرص، التي توفرها صناعة البتروكيماويات وما تحققه من «قيمة مضافة».
وأشار إلى تنفيذ مصر عدداً من مشروعات «القيمة المضافة» منها «مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات»، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، و«مجمع العلمين» ومشروع «انتاج الألواح الخشبية» ومشروع «مجمع وادى السيلكون» وغيرها.
ولفت إلى أن هذه المشروعات «المهمة» يحتاجها السوق المحلي والتصدير، مشيراً إلى أهمية الإسراع بتنفيذها «لتدخل على خريطة الانتاج في التوقيتات الزمنية المحددة لها».

زر الذهاب إلى الأعلى