محليات

انعقاد الجولة الثالثة من المحادثات التشاورية الثنائية الكويتية الرومانية

عقدت اليوم الثلاثاء (عن بعد) الجولة الثالثة من المحادثات التشاورية الثنائية بين دولة الكويت وجمهورية رومانيا على مستوى كبار المسؤولين في وزارتي خارجية البلدين تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان إن المحادثات التي ترأسها من الجانب الكويتي مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي ومن الجانب الروماني وزير الدولة للشؤون العالمية والاستراتيجيات الدبلوماسية كونيل فيروتسا تناولت العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين الصديقين وسبل تعزيزها على المستوى السياسي والاقتصادي والقنصلي والصحي والثقافي والعسكري.

ووفقا للبيان أكد الجانبان التطلع لاستمرار التنسيق والتواصل المعهود للتوقيع على عدد من الاتفاقيات المطروحة تعزيزا لروابط الصداقة المتميزة بينهما مشيرا إلى أن عدد الاتفاقيات الموقعة بلغ 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم في حين بلغ عدد مشاريع الاتفاقيات قيد التفاوض 16 مشروع اتفاقية.

وأشار إلى توافق الآراء والتوجهات فيما يتعلق بأهمية التعاون الثنائي وعلى المستوى الدولي لدعم الجهود الرامية لمواجهة جائحة فيروس كورونا التي أثرت على مناحي كبيرة من الحياة وألقت بظلالها على التنسيق والتواصل بين الدول.

ونقل عن الجانبين تطلعهما لاستئناف الزيارات الثنائية على مستوى كبار المسؤولين متى ما توافرت الفرصة والمضي قدما نحو رفع مستوى التبادل التجاري والاستثماري وتعزيز التعاون في المجال الثقافي والعلمي والصحي وغيرها من القطاعات محل الاهتمام المشترك.

وذكر أنه تم التطرق إلى موضوع تسهيل إجراءات الدخول للمواطنين الكويتيين المسافرين إلى رومانيا الأمر الذي من شأنه أن يزيد من عدد السياح والمستثمرين ورجال الأعمال الكويتيين.

وأفاد أنه تم بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل استمرار التعاون في المحافل الدولية والتأكيد على حتمية الحوار السياسي في حل النزاعات بين الدول وتوحيد الجهود لمواجهة الأزمات وآفة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية التي من شأنها زعزعة الأمن والسلم الدوليين.
 
وأعرب السفير الخبيزي وفقا للبيان عن سعادته باستمرار عقد المحادثات المثمرة التي تعكس تميز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتؤكد تطلعهما إلى الارتقاء بها.
 

وحث الخبيزي الجانب الروماني على مواصلة العمل بغية الكشف عن مصير المواطن الكويتي محمد طاهر البغلي – المفقود في رومانيا منذ أغسطس 2015 – مشيدا بجهود السلطات الرومانية في سبيل البحث والتحري وتعاونها مع السلطات الأمنية الكويتية في هذا الشأن.

 

شارك في المحادثات سفير دولة الكويت لدى رومانيا منصور الهاجري وسفير رومانيا لدى البلاد دانييل تاناسي.

زر الذهاب إلى الأعلى