محليات

«الأبحاث» يُشيد بقرار مجلس الوزراء تأسيس شركة لتسويق الابتكارات العلمية

أشاد القائم بأعمال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. مانع السديراوي بقرار مجلس الوزراء الموقر بجلسته المنعقدة يوم أمس الاثنين، والذي نصّ على «تكليف معهد الكويت للأبحاث العلمية بتحديث دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بتأسيس شركة لتسويق الابتكارات العلمية» و«التنسيق مع جهاز الفتوى والتشريع لتحديد الأداة القانونية المناسبة لتأسيس الشركة وموافاة مجلس الوزراء الموقر بما ينتهي إليه الأم».

وأعرب السديراوي عن سعادته في الحصول على موافقة مجلس الوزراء وذلك انسجامًا مع المرسوم بقانون رقم 28 لسنة 1981 والذي يشير في مادته الثانية على «وللمعهد في سبيل تحقيق أغراضه الطلب من الحكومة تأسيس شركات متخصصة لإنتاج وتسويق ابتكاراته العلمية»، وسوف يدعم هذا الانجاز برنامج عمل الحكومة خاصة فيما يتعلق بالمحور الأول «الاستدامة وتعزيز تنوع مصادر الدخل من خلال دعم الاقتصاد المعرفي للدولة».

وقال السديراوي أن المعهد يزخر بالابتكارات العلمية المتنوعة التي سوف تعكس من خلال تسويقها المكانة العلمية والمساهمة التنموية التي يمتلكها من خلال تسويق ابتكاراته المتنوعة وما يصاحبها من نتائج وانتاج وتطبيقات يجدر الاستفادة منها وفق الادوات القانونية والتسويقية المناسبة. 

وأشار إلى أن فكرة تسويق الابتكارات تم عرضها أولا على جهاز متابعة الأداء الحكومي، والذي أيّد الفكرة مشكورًا وتبنى عرضها على اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء حيث تم مناقشتها بحضور ممثلي المعهد وبعد ذلك تم رفع توصية بخصوصها إلى مجلس الوزراء الموقر، حيث أصدر قراره مشكورًا.

وثمّن السديراوي جهود جميع من ساهم في هذه النتيجة المرحلية الهامة وتمنى أن تُنجز الدراسة من خلال اللجنة التي تم تشكيلها في المعهد لهذا الغرض وبالتنسيق مع جهاز الفتوى والتشريع بحيث تنال نتائج الدراسة الموافقة النهائية من مجلس الوزراء ويؤسس المعهد شركة لتسويق نتائج ابتكاراته بما يحقق مردودًا تنمويًا وإيراداً يمكن توظيفه والاستفادة منه في المساهمة في تعزيز إيرادات المعهد الذاتية.

وفي ختام تصريحه قال إن المعهد مستمر في الابتكارات العلمية وبراءات الاختراع البحثية وتقديم الخدمات الفنية والاستشارية للدولة بقطاعيها العام والخاص، وتحقيق أكبر قدر من الإنجازات التطبيقية التي ستصل للجميع من خلال تسويقها بالوسائل المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى