أخبار دولية

«الأغذية العالمي»: 13 مليون شخص معرضون للجوع في القرن الإفريقي

(كونا) – حذر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، من تعرض ما يقدر بنحو 13 مليون إنسان للجوع كل يوم، في جميع أنحاء القرن الإفريقي.
وأضاف المتحدث الإعلامي باسم البرنامج تومسون بيري، في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من جنيف، أن منطقة القرن الافريقي تكافح حالة الجفاف الشديد، التي تعد الأسوأ منذ عام 1981.
وأكد أهمية حصول برنامج الأغذية العالمي على تمويل بقيمة 327 مليون دولار، للاستجابة للاحتياجات الفورية لـ4.5 ملايين شخص، من بين الـ13 مليوناً، ومساعدة المجتمعات على أن تصبح أكثر قدرة على الصمود أمام الصدمات المناخية الشديدة.
وشرح بيري كيف اختفت المراعي وجفت مصادر المياه، واتسعت رقعة المنطقة الزراعية التي أصابها الجفاف، ما أدى إلى نفوق الماشية وتدمير موارد رزق مئات الآلاف من العائلات التي تعيش على الرعي.
في الوقت ذاته، أشار إلى انخفاض المحصول بنسبة تصل إلى 70 في المئة عن المعدل الطبيعي في المناطق المتضررة، فارتفعت أسعار الغذاء والماء بمعدلات تتراوح بين ثلاثة وخمسة أضعاف المستويات المعتادة، وهو ما يفوق القدرات الشرائية لمئات الآلاف من السكان.
كما حذر بيري من أن تؤدي هذه الحالة غير المسبوقة من الجفاف الشديد، إلى تفاقم الصدمات الأخرى في المنطقة، التي تؤثر على الأمن الغذائي، بما في ذلك الصراع والفيضانات السريعة وغزو الجراد الصحراوي والآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء «كوفيد – 19».

زر الذهاب إلى الأعلى