محليات

«الكهرباء» تقدم ورش عمل ضمن مشاركتها بجناح الكويت في «إكسبو 2020 دبي»

(كونا) – أقامت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية ورش عمل بعنوان (طرق الكويت للاستدامة) و(جهود دولة الكويت للتصدي للغازات الدفيئة) ضمن مشاركتها جناح دولة الكويت في (اكسبو دبي 2020).

وقدم مدير إدارة الحاسبات للتحكم في الوزارة المهندس باسم المسلم ورشة (طرق الكويت للاستدامة) شملت جميع مشاريع الطاقة المتجددة وبدايات الطاقة الشمسية في دولة الكويت من عام 1970 الى 2017 حيث ان المرحلة الأولى من مشروع (الشقايا) نفذ في هذا العام ليكون محطة انطلاق للمشاريع المستقبلية في مجال الطاقة المتجددة.

وتطرق المسلم الى رؤية تتحقق في عام 2030 ليكون نصيب الطاقة المتجددة 15 بالمئة من الشبكة الكهربائية في دولة الكويت.

ومن جانبه قدم المهندس خالد ناصر ورشة (جهود دولة الكويت للتصدي للغازات الدفيئة) متناولا ‏الانبعاثات الضارة التي‏ تمت خلال الغزو العراقي الغاشم وتأثيرها في أجواء دولة الكويت.

‏وتطرق ناصر إلى الحلول التي من الممكن تنفيذها لتقليل الانبعاثات الصادرة من محطات القوى الكهربائية باستخدام الغاز الطبيعي في المحطات.

وتعد مشاركة الكويت في (اكسبو دبي 2020) تعد فرصة ثمينة لعرض آخر مشاريع الطاقة المتجددة والفرص المستقبلية والاطلاع على آخر ما توصلت اليه الدول في مجال الطاقة.

وتتميز الكويت والدول المجاورة بالقدرة على استخدام الطاقة الشمسية (الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة وطاقة الرياح) نظرالطبيعتها الجغرافية والمناخية.

وأدت التطورات التقنية المتسارعة لتحسين قدرة وكفاءة انتاج الطاقة الى تنفيذ مشروع (الشقايا- المرحلة الاولى للطاقة المتجددة) بقدرة 70 ميغاواط ليكون هو الركيزة الاساسية لمشاريع الطاقة المستقبلية في البلاد.

ويعتبر مشروع (الشقايا – للمرحلتين الثانية والثالثة) من المشاريع المستقبلية المهمة حيث تصل السعة المركبة لهما الى أكثر من 3500 ميغاواط وستكون عبارة عن مزيج من الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية الحرارية والطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح.

زر الذهاب إلى الأعلى