أخبار دولية

لتعويض خسائر كورونا .. مطار هيثرو يرفع الرسوم المفروضة على الخطوط الجوية 

سمحت إدارة تنظيم الطيران المدني ببريطانيا لمطار هيثرو الدولي برفع الرسوم على شركات الخطوط الجوية، بهدف تعويض نحو 417 مليون دولار (300 مليون إسترليني) من خسائره الناتجة عن جائحة كوفيد-19، وفق ما ذكر موقع فوربس.

كان المطار قد تقدم بطلب للإدارة في فبراير الماضي للموافقة على زيادة الرسوم لاسترجاع قرابة 3.6 مليار دولار (2.6 مليار إسترليني) فقدها بسبب قيود السفر والإغلاق التي فرضتها المملكة المتحدة العام الماضي، في حين لم تمرر الإدارة سوى 11.5% من المبلغ.

قالت إدارة تنظيم الطيران المدني ببريطانيا، في بيان لها، إن رفضها زيادة رسوم مطار هيثرو لجمع ما يتجاوز ثلاثة مليارات دولار، يصب في مصلحة المستهلكين، لتخفيف ما يمكن من أعباء اقتصادية جراء فيروس كوفيد-19.

أضاف مدير الإدارة، بول سميث، تعليقًا على البيان: «نحن على علم بالأوضاع الاستثنائية التي يمر بها المطار.. القرار الذي أعلناه اليوم سيسمح لمطار هيثرو بالحفاظ على الاستثمارات وجودة الخدمة، ويمكنه من اتخاذ خطوات استباقية لمواكبة أي زيادة في الطلب خلال العام الحالي».

كان مطار هيثرو يطمح إلى تصديق إدارة الطيران على رفع الرسوم بإجمالي المبلغ المقدم، وذلك لدعم قاعدته للأصول التنظيمية، وهو نظام يحدد الرسوم المفروضة من قبل الشركات على المدي الطويل، التي توفر مستوى مناسبًا للمكسب والخسارة للمستثمرين.

وسجل مطار هيثرو، الذي يعد واحدًا من أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا، خسائر بنحو 2.8 مليار دولار (ملياري إسترليني)، جراء التداعيات الاقتصادية التي فرضتها قيود الإغلاق عقب انتشار جائحة كوفيد-19.
 

زر الذهاب إلى الأعلى