أخبار دولية

مسؤولة أممية: على دول العالم الوفاء بالتزاماتها بالحد من ارتفاع درجة الحرارة

(كونا) – شددت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ باتريشيا إسبينوزا على ضرورة وفاء دول العالم بالتزاماتها بالحد من ارتفاع درجة الحرارة الى 5ر1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن الحالي.

وقالت إسبينوزا في كلمة لها في أثناء افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ "اننا نقف عند نقطة محورية في التاريخ" داعية دول العالم إلى التعاون لاحراز تقدم في قمة (غلاسكو) "لان كل يوم يؤخر تنفيذ اتفاقية باريس هو يوم ضائع".

واكدت انه امام القمة الحالية فرصة للنجاح بالبناء على اتفاقية (باريس) وايضا لان العالم يدرك الحلول والاثباتات العلمية اليقينية مضيفة ان البيانات بشأن التغير المناخي لا جدال فيها إضافة إلى كون الظاهرة منتشرة في كل اصقاع الارض وتأثيراتها تزداد سرعة وسوءا على البر والمحيطات.

وحذرت اسبينوزا من ان العالم يقف الان امام لحظة تاريخية حيث تواجه الانسانية خيارات عديدة ولكنها متناقضة مضيفة "اما ان يتحرك العالم لمواجهة المعضلة بقرارات عاجلة بخفض الانبعاثات الغازية او تقبل ان الانسانية ستواجه مستقبلا كئيبا على هذا الكوكب".

ورأت ان قضية المناخ لا تعني البيئة فقط وانما تشمل ايضا الامن والاستقرار والمؤسسات الدولية التي انشئت للحفاظ على صحة البشر وازدهار الانسانية معتبرة ان التحرك الفعلي والفعال يجب ان يتم خلال قمة (غلاسكو).

وكان رئيس مؤتمر الامم المتحدة للمناخ (كوب 26) ألوك شارما قد دعا في وقت سابق اليوم قادة العالم الى ضرورة تفعيل المزيد من القرارات والاجراءات الكفيلة بحماية كوكب الارض من التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وقال شارما لدى افتتاح اعمال المؤتمر انه "من الاهمية بمكان ان يترك زعماء العالم خلافات الماضي وان يركزوا على المستقبل وعلى قضية نعلم جميعا انها مهمة للبشرية جمعاء لانها تتعلق بحماية كوكبنا".

يذكر ان مؤتمر الامم المتحدة للمناخ في (غلاسكو) افتتح صباح اليوم لكن الفعاليات الرسمية ستبدأ غدا الاثنين مع عقد القمة التي يحضرها 120 زعيم دولة اضافة الى كبار ممثلي ثمانين دولة ويرأس وفد دولة الكويت ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

زر الذهاب إلى الأعلى