أخبار دولية

«يونامي» تدعو إلى احترام حرية العراقيين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية 

(كونا) – دعت بعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي) اليوم الجمعة إلى احترام حرية العراقيين في الادلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المبكرة في البلاد .

وذكرت البعثة في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي بالتزامن مع انطلاق عملية التصويت الخاص للانتخابات النيابية العراقية "في يوم الانتخابات ينبغي ان يتمتع العراقيون بالثقة للتصويت كما يشاؤون في بيئة خالية من الضغط والترهيب والتهديد".

وأضافت "ندعو مرة اخرى جميع الاطراف الى احترام حرية اي عراقي في الادلاء بصوته لمرشحين من اختياره ".

وبدورها نشرت وزارة الدفاع العراقية صورا لجنودها في مناطق متفرقة من العراق وهم يدلون بأصواتهم اذ يبدو حجم الاقبال كبيرا مع الساعات الاولى على مراكز الانتخاب.

وفي كردستان العراق اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرع اربيل اليوم الجمعة فتح باب مراكز الاقتراع الخاص الذي يشمل قوات البيشمركة إلى جانب قوى الأمن الداخلي ومنتسبي وزارة داخلية الإقليم والنازحين.

واشارت في بيان الى ان العملية تسير بشكل سلس وان عناصر القوات الامنية يتوافدون على مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم .

وعلى الصعيد الأمني شهدت العاصمة العراقية بغداد اليوم تحليقا نشطا للمقاتلات العراقية مع بدء عملية التصويت الخاص للانتخابات النيابية المبكرة في عموم البلاد.

وقالت خلية الاعلام الامني العراقية في بيان ان التحليق هو لطائرات عراقية تقوم بطلعات جوية استطلاعية في اطار الخطة الامنية لتامين الانتخابات البرلمانية .

وبدأ التصويت عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الثالثة فجرا بتوقيت غرينتش) على ان تغلق مراكز الاقتراع في السادسة مساء (الثالثة عصرا بتوقيت غرينتش) دون اي فرصة لتمديد التصويت وفقا لتأكيدات سابقة من مفوضية الانتخابات.

واعلنت مفوضية الانتخابات في وقت سابق ان بطاقات الناخبين ستسحب منهم بعد التصويت الخاص لمنع استخدامها مرة ثانية في التصويت العام وان نتائج التصويت الخاص لن يعلن عنها الا مع نتائج الاقتراع العام.

ومن المقرر ان يبدأ التصويت العام للانتخابات النيابية المبكرة يوم الاحد المقبل وسط اجراءات امنية مشددة وفي ظل رقابة اممية واوربية هي الاوسع مقارنة بالانتخابات النيابية السابقة في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى