محليات

لجنة حقوق الإنسان العربية تشيد بحرص الكويت على الالتزام بميثاق حقوق الإنسان

(كونا) – اشادت لجنة حقوق الإنسان العربية اليوم الثلاثاء بحرص دولة الكويت على الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان بخاصة الواردة في الميثاق العربي لحقوق الإنسان "سواء في التشريعات أو السياسات المنفذة على الأرض".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس اللجنة المستشار جابر المري في ختام اجتماعات الدورة (18) للجنة لمناقشة التقرير الوطني الدوري الأول لدولة الكويت وقال فيه ان اللجنة ترى بعين الرضا والتقدير لما قامت به الكويت من جهود لتنفيذ ما ورد في الميثاق العربي لحقوق الإنسان".

 

واشاد المري بالردود التي ادلى بها الوفد الكويتي برئاسة مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان طلال المطيري على أسئلة واستفسارات أعضاء اللجنة بشأن تقرير الكويت حول ما تحقق في مجال حقوق الانسان.
وأكد حرص واهتمام الدول العربية الأطراف في الميثاق بتقديم تقاريرها الدورية بانتظام للجنة باعتبارها احدى آليات منظومة حقوق الإنسان في جامعة الدول العربية.

وردا على سؤال حول دور اللجنة في التصدي لانتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة أوضح المري أن اللجنة أصدرت مواقف تستنكر ما تقوم به قوات الاحتلال الاسرائيلية والاعتداءات المتواصلة من جنود الاحتلال والمستوطنين على أبناء الشعب الفلسطيني.

من جانبه أكد مقرر لجنة حقوق الانسان المستشار مجدي حردان أن "لدولة الكويت جهودا حثيثة تعبر عن ارادة سياسية للارتقاء بحقوق الإنسان سلوكا وتشريعا" معربا عن تقدير اللجنة لجهود دولة الكويت في هذا الملف.

واشار حردان في المؤتمر الصحفي الى قيام وفد من اللجنة بزيارة المؤسسات المعنية بمجال حقوق الانسان في الكويت مثل مؤسسات التعليم والرعاية الصحية والأسرية والمؤسسات المعنية بإنفاذ القانون.

واوضح ان الوفد اطلع على آليات عمل تلك المؤسسات "من خلال الخطط والسياسات والتشريعات والموازنات المخصصة" لافتا الى توقيت تقرير دولة الكويت الذي قدم قبل موعده بأيام "برغم ظروف جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19)".

وقال "ظهر للجنة عبر الحوار مع الفريق الكويتي المعني أن موضوع حقوق الانسان يحظى باهتمام رسمي عال في دولة الكويت" مضيفا "سنواصل عقب هذا النقاش الحوار للوصول لحالة فضلى تليق بالمواطن العربي والكويتي".

وأوضح حردان أن "التوصيات والملاحظات النهائية للجنة حول تقرير دولة الكويت ستكون في غضون 45 يوما". 
 

زر الذهاب إلى الأعلى