محليات

فلكيو الكويت ينعون العالم الفلكي صالح العجيري

(كونا) – نعى باحثون كويتيون في علم الفلك، اليوم الخميس، العالم الفلكي الراحل الدكتور صالح العجيري، مستذكرين محطات وقبسات من إنجازاته في العلوم الفلكية، وما حققه في هذا المجال للإنسانية باسم الكويت.
وأكدوا في تصريحات متفرقة لـ«كونا»، أن الراحل العجيري شكل هامة علمية موثوق بها أثرت إيجاباً في الحياة المجتمعية، بما قدمه من علوم لامست الحياة اليومية لكل إنسان ابتداءً من رزنامته السنوية وبياناته العلمية وكتبه القيمة.
وقال الباحث الفلكي والمؤرخ ورئيس الجمعية الفلكية الكويتية «تحت التأسيس» عادل السعدون، إن الكلمات تعجز عن ذكر ما قدمه الفلكي العجيري للكويت عبر إسهاماته الكثيرة في علوم الفلك، إذ كان من الرواد في منطقة الخليج في إصدار الروزنامات وتدريس علم الفلك.
من جهته، أشاد الفلكي بدر العميرة بالمسيرة الحافلة للعالم الراحل، وما قدمه من إسهامات علمية رفعت المكانة الدولية للكويت في مجال علوم الفلك، وخلق بها جيلاً متحمساً وواعياً من الباحثين في هذا العلم.
وقال العميرة إن «تقويم العجيري» يعد الاتصال المباشر ما بين العجيري والناس حيث عرف به، واستطاع من خلال هذا التقويم أن يدخل كل بيت وكل مؤسسة وكل هيئة سواء حكومية أو أهلية.
من جانبه، استذكر الباحث الفلكي عادل المرزوق، الاستفادة الجمة التي حققها الفلكيون في الكويت ومنطقة الخليج، من المؤلفات والأبحاث والمحاضرات التي قدمها العالم الراحل، مبيناً أن هذه الكتب والإصدارات اختصرت الكثير على الفلكيين، إذ قدمت لهم معلومات مهمة يصعب تجميعها، منها ما يتعلق بمناخ شبه الجزيرة العربية والظواهر الفلكية والتقويمات والمواسم المناخية، وكل ما يتعلق بالانسان وربطه في البيئة المحيطة به.
بدوره قال عضو الجمعية الفلكية الكويتية «تحت التأسيس» فهد المشحني، إنه تعلّم مباشرة من الراحل العجيري، وتلقى الدعم والمساندة منه حيث كان معروفاً عنه دعم الفلكيين وشحنهم بالعلوم، لتأسيس أجيال من الفلكيين الكويتيين.
من جانبه، أكد الباحث الفلكي الدكتور علي حسين، أهمية ما قدمه الراحل العجيري من علوم ذات فائدة للكويت والخليج، مشيراً إلى أنه مثال يحتذى به، إذ تلقى العلوم الفلكية في أصعب الظروف كما استمر بالعطاء حتى اواخر ايام حياته.
من ناحيته، عبر محترف التصوير الفلكي عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية الفلكية «تحت التأسيس» علي البلوشي، عن تعازيه قائلاً: «بعيون دامعة وقلوب خاشعة، راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة العم صالح العجيري، سائلين الله لأسرة الفقيد الصبر والسلوان وللمرحوم الرحمة والمغفرة». 

زر الذهاب إلى الأعلى