محليات

د.غانم الحجيلان لـ«سرمد»: يجب منع دخول المسافرين القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور الإفريقي فوراً

• المتحور الجديد مثير للقلق ويخادع جهاز المناعة وقد يكون الأكثر شراسة منذ ظهور وباء كورونا

• السلالة الجديدة لن تكون الأخيرة.. ولابد من الحذر وتلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا 

• لا يوجد التزام بالحجر المنزلي .. ومن الضروري تطبيق الحجر المؤسسي 

 

(سرمد) – أكد استشاري الأمراض المعدية والباطنية د.غانم الحجيلان أن المتحور الإفريقي الجديد لفيروس كورونا لن يكون الأخير ، في ظل قدرة الفيروس على التحور لاسيما مع زيادة الإصابات في الدول .

وأوضح الحجيلان في تصريح خاص لـ«سرمد» أن المعلومات المتوفرة عن سلالة "B.1.1.529" حتى الآن تشير إلى أن المتحور الجديد يخادع جهاز المناعة نظراً لاحتوائه على 32 طفرة في بروتين سبايك ، مؤكداً أن هذه السلالة تثير قلقاً عالمياً كبيراً نظراً لتسببها في اصابات كثيرة حتى الآن منذ الاعلان عن ظهورها يوم أمس في جنوب إفريقيا ، كما دعا الى الحذر بعد أن أطلق عليها بعض العلماء أنها "أسوأ متغير رأوه منذ بداية الوباء" .

وأضاف الحجيلان أنه على الكويت اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع دخول تلك السلالة ، على رأسها منع دخول المسافرين القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور الجديد والمسافرين الذين مروا على تلك الدول ، مع ضرورة تطبيق الحجر المؤسسي على القادمين بدلاً من الحجر المنزلي الذي يشوبع عدم الاتزام من قبل بعض المواطنين والمقيمين .

وأشار إلى أن الإقبال على تلقي الجرعة التعزيزية (الثالثة) لمواجهة متحورات كورونا الجديدة ورفع المناعة المجتمعية من جديد ، لاسيما للصفوف الأمامية والعالمين في مطار الكويت الدولي وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة ، مبيناً أن التطعيم لا يمنع الإصابة لكنه يساعد في تقليل عدد الحالات الحرجة التي تحتاج إلى العناية المركزة كما يقلل عدد الوفيات حال حدوث موجة جديدة – لا قدر الله – في البلاد .

ولفت إلى أن الوضع الوبائي في الكويت مستقر – ولله الحمد – إلا أن ذلك لا يعني انتهاء الجائحة ما يستلزم الحذر ، والحرص على التطعيم ، والابتعاد عن التجمعات غير الضرورية ، مشدداً على أن سلوك المواطنين والمقيمين هو كلمة السر في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه  .

الجدير بالذكر أن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عقد اجتماعاً طارئاً اليوم مع قيادات الوزارة لمناقشة إجراءات مواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا الذي ظهر في دول بجنوب أفريقيا وفقاً لـ "الراي" .

زر الذهاب إلى الأعلى