أخبار دولية

الرئيس الصيني: «تايوان» شأن داخلي وإعادة التوحيد الكامل لبلادنا ستتحقق

(كونا) – دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم السبت المواطنين على جانبي مضيق (تايوان) الى "الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ والتكاتف لتحقيق إعادة التوحيد الكامل للصين".

جاء ذلك في خطاب القاه الرئيس شي وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية امام اجتماع تذكاري بمناسبة إحياء الذكرى ال110 ل(ثورة 1911) التي أطاحت باخر اسر النظام الامبراطوري بالبلاد والذي استمر نحو الفي عام واسست على اثرها جمهورية الصين.

واكد الرئيس الصيني أن إعادة التوحيد الوطني بالوسائل السلمية تخدم مصالح الأمة الصينية كلها بما في ذلك المواطنون في تايوان.

وقال ان "قضية تايوان نشأت من الضعف والفوضى اللذين أصابا الأمة الصينية وان حلها سيتم مع تحول النهضة العظيمة للأمة الصينية إلى حقيقة واقعة".

 

وأضاف ان "هذا يتحدد من خلال الاتجاه العام للتاريخ الصيني ولكن الأهم من ذلك إنها الإرادة المشتركة لجميع الصينيين".
واعتبر ان "أولئك الذين ينسون تراثهم ويخونون وطنهم الأم ويسعون إلى تقسيم البلاد لن يصلوا إلى نهاية طيبة وأن الشعب سيحتقرهم وسيدينهم التاريخ".

وشدد على أن "قضية (تايوان) شأن داخلي بحث بالنسبة للصين وهي قضية لا تحتمل أي تدخل خارجي" مبينا ان "اعادة التوحيد الكامل لبلادنا ستتحقق ويمكن تحقيقه".

وكانت رئيسة تايوان تساي إينغ وين قد اكدت في تصريح لها امس الجمعة ان "الجزيرة لا تسعى إلى مواجهة عسكرية لكنها ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن حريتها وحياتها الديمقراطية وانها ملتزمة بالتعاون مع الاطراف الاقليمية لمنع نشوب صراع مسلح في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وفي مضيق تايوان".

يذكر ان تايوان قد اتهمت بكين اخيرا بدخول قرابة 150 طائرة عسكرية صينية منطقة دفاعها الجوي وذلك على مدى أربعة أيام بدءا من الجمعة الماضية ما دفعها الى وضع مقاتلاتها في حالة تأهب ونصب أنظمة الصواريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى