أخبار دولية

انفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل في لبنان ودخول البلاد في العتمة

• توقف معملي الزهراني ودير عمار نتيجة نفاد المازوت وتدني انتاج الطاقة

• «شركة الكهرباء» البلاد ستغرف في عتمة تامّة لمدّة عشرة أيّام

أفادت وسائل إعلامية لبنانية بانفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل عن لبنان ودخول البلاد العتمة الشاملة مع إطفاء كل من معملي الزهراني ودير عمار محرّكاتهما بسبب نفاد مادة المازوت وتدنّي إنتاج الطاقة إلى ما دون 200 ميغاواط.

وتحاول مؤسسة كهرباء لبنان بحسب الـ «LBC» اجراء المناورات لإعادة بناء الشبكة العامة يدويا في ظل غياب مركز التحكم الوطني الذي تضرر كلياً بسبب انفجار مرفأ بيروت.

وأكدت مصادر في شركة كهرباء لبنان لوسائل محلية أنّ لبنان سيغرق في عتمة تامّة لمدّة عشرة أيّام، موضحة أنّ أبرز الحلول المتوقعة لحلّ أزمة الكهرباء هو الإستعانة بمازوت منشآت الزهراني لإنقاذ معملي الزهراني ودير عمار.

هذا وتحاول مؤسسة كهرباء لبنان، إجراء المناورات لإعادة بناء الشبكة العامة يدوياً في ظل غياب مركز التحكم الوطني الذي تضرر كلياً بسبب انفجار مرفأ بيروت.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان، قد حذرت الشهر الماضي، من انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، في ظل انخفاض حاد لمخزوناتها من المحروقات.

وذكرت الشركة، في بيان أنها تستطيع توليد أقل من 500 ميغاوات من الكهرباء باستخدام زيت الوقود الذي تحصل عليه بموجب اتفاقية تبادل مع العراق.

وأدى النقص الهائل في المحروقات إلى عجز الدولة عن توفير أي إمدادات تذكر للكهرباء على مدى الشهور القليلة الماضية، بينما اعتمد الكثير من اللبنانيين على المولدات الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى