أخبار دولية

البرلمان الأوروبي يدعو إلى زيادة التمويل المقدم إلى «أونروا»

(كونا) – دعا البرلمان الاوروبي اليوم الخميس إلى زيادة التمويل المقدم إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) "تقديرا لدورها الأساسي الذي يسهم في الاستقرار الإقليمي" ولما تقدمه من خدمات "حيوية" إلى ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد البرلمان في قرار بشأن الموازنة العامة للاتحاد الأوروبي للسنة المالية 2022 أن الزيادة المقترحة مكرسة لضمان التمويل المتوقع لوكالة (أونروا) مشددا في هذا المجال على أهمية تعليم الأطفال وتربيتهم على التسامح والسلام والاحترام المتبادل.

واعتمد البرلمان القرار بأغلبية 521 صوتا مقابل معارضة 88 صوتا وامتناع 84 عن التصويت.

وفي السياق ذاته دعا البرلمان المفوضية الأوروبية إلى مواصلة التعامل مع السلطة الفلسطينية و(أونروا) لتعزيز جودة التعليم للأطفال الفلسطينيين وضمان الالتزام الكامل بمعايير منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

من جهة أخرى أعرب البرلمان عن قلقه إزاء الوضع الحالي الذي تشهده أفغانستان لافتا إلى ضرورة زيادة ميزانية المساعدات الإنسانية المقدمة إليها بشكل كبير وذلك لدعم وحماية المستضعفين من الشعب الأفغاني.

وذكر ان تمويل منظمات التنمية المستقلة والمساعدات الإنسانية في أفغانستان سيخصص مباشرة لهذه المنظمات دون ان تتدخل حكومة (طالبان) كوسيط.

ويسلط القرار الضوء على جهود الدعم العالمي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للاجئين بالإضافة الى الدور المهم الذي تلعبه تركيا والدول المستضيفة الأخرى بما في ذلك جنوب البحر المتوسط بالترحيب بهم ولا سيما ما يتعلق بالقادمين من سوريا.

وجدد في السياق ذاته التأكيد على ضرورة أن يستمر الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في تقديم مساعدات فعالة ومراقبة للاجئين السوريين في البلدان المستضيفة لهم.
 

زر الذهاب إلى الأعلى