محليات

منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية يشيد باستجابة الكويت لجائحة كورونا

• اتخذت العديد من الإجراءات التنفيذية الفعالة للتخفيف من حدة تبعات الوباء

• الحكومة واجهت تحديات عدة إبان مكافحتها الفيروس من بينها مشكلات التعامل مع العمالة الوافدة

(كونا) – أشاد منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية اليوم السبت بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة الكويت لتنفيذ سياسة واضحة وفقا لخطة مرنة تستفيد من العديد من الاستراتيجيات الحديثة في التعامل مع جائحة فيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19).

واكد المنتدى في جلسة بعنوان (استجابة دولة الكويت لجائحة كوفيد 19 وتداعياتها) ان دولة الكويت اتخذت العديد من الإجراءات التنفيذية الفعالة للتخفيف من حدة تبعات الجائحة وذلك من خلال التعاون والتنسيق والتناغم بين الجهود الحكومية والمبادرات المجتمعية للقوى الفاعلة في المجتمع.

وقال المستشار بالمعهد العربي للتخطيط في الكويت الدكتور فهد الفضالة في كلمته خلال الجلسة ان الكويت نفذت سياسة عامة مرنة لاحتواء الجائحة اتخذت فيها العديد من الإجراءات التنفيذية الفعالة للتخفيف من حدة آثار الجائحة.

واوضح الفضالة ان ذلك جاء من خلال التعاون والتنسيق والتناغم بين الجهود الحكومية والمبادرات المجتمعية للقوى الفاعلة في المجتمع مبينا ان الخطابات السياسية لدوائر صنع القرار العليا ساهمت في التخفيف من حدة الأزمة.

ومن جهتها شددت أستاذ العمل الاجتماعي في جامعة الكويت الدكتورة ملك الرشيد على أن الحكومة الكويتية واجهت تحديات عدة إبان مكافحتها تفشي (كوفيد 19) من بينها مشكلات التعامل مع العمالة الوافدة.

وبينت الرشيد ذلك من خلال قياس مستوى الرضا عن إجراءات الدولة في التعامل مع قضايا العمالة الوافدة خلال الجائحة ومستوى ثقة العاملين بإجراءات الحكومة في التعامل مع قضايا العمالة الوافدة والتعامل مع الحملات الإعلامية التي انتشرت سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو القنوات الإخبارية.

وناقشت جلسة اخرى بعنوان (استجابة دول مجلس التعاون للجائحة) مقارنة استجابة هذه البلدان باستجابة دول أخرى في العالم سواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو في أجزاء أخرى من العالم.

وفي جلسة (تأثير تزامن تفشي كوفيد 19 وانهيار أسعار النفط معا) قدم أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت الدكتور نايف الشمري ورقة عن الآثار السلبية لتفشي الجائحة على اقتصادات دول مجلس التعاون في ضوء الضربة المزدوجة التي تعرضت لها بتفشي الجائحة بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط العالمية إلى معدل غير معهود منذ بدء الاعتماد على النفط في الاقتصاد العالمي. ويبحث المنتدى في دورته الثامنة التي ينظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على مدى يومين موضوع استجابة دول الخليج العربية لجائحة (كوفيد 19) السياسات والتداعيات في محور القضايا الداخلية.

كما يناقش المنتدى «المصالحة الخليجية» آفاقها وانعكاساتها على علاقات دول الخليج الإقليمية والدولية في محور العلاقات الدولية وذلك بمشاركة 30 باحثا من المنطقة العربية وخارجها.

زر الذهاب إلى الأعلى