أخبار دولية

روسيا: اكتشاف إصابات بمتحور فرعي جديد من فيروس «كورونا»

(كونا) – أعلنت السلطات الروسية اليوم الخميس عن اكتشاف عدد من الإصابات بمتحور فرعي جديد عن السلالة (دلتا) لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن رئيس فريق تطوير الطرق الجديدة لتشخيص الأمراض البشرية في معهد علوم الأوبئة التابع للادارة الروسية لحماية المستهلك كميل حفيظوف القول إن ظهور المتحور الفرعي الجديد (ايه واي 2ر4) سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس في روسيا.

وأكد حفيظوف ضرورة التطعيم ضد (كورونا) "لتفادي مزيد من تردي الوضع" مشيرا إلى أن لقاح (سبوتنيك) الروسي "فعال ضد المتحورات الجديدة" من فيروس (كورونا) على اختلاف أنواعها.

ويأتي تحذير حفيظوف تزامنا مع ارتفاع "غير مسبوق" في عدد الحالات التي أعلن عنها مركز العمليات الخاص بمكافحة فيروس (كورونا) في روسيا حيث كشف في أحدث بياناته عن تسجيل 1036 حالة وفاة جديدة جراء الفيروس إلى جانب 36339 إصابة جديدة به.

ودفعت هذه التطورات السلطات الروسية عمليا إلى منح المواطنين الروس اجازة مدفوعة الأجر لمدة اسبوع قابلة للتمديد اعتبارا من 30 اكتوبر الجاري إلى السابع من نوفمبر القادم بهدف الحد من تفشي (كورونا).

ومن جانبها أعلنت سلطات العاصمة موسكو عن سلسلة من الإجراءات التي من شأنها أن تساهم في الحد من تفشي الفيروس منها إغلاق المراكز الترفيهية بما في ذلك دور السينما والمقاهي والمطاعم إضافة إلى مراكز الخدمات الحكومية متعددة الوظائف والتشدد في فرض ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي.

 

وتفضي الإجراءات الجديدة إلى ضرورة حصول المواطنين على ترخيص رقمي يؤكد حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس (كورونا) او شفاءهم من المرض أو شهادة خلو من المرض صالحة لمدة 72 ساعة من أجل دخول الأماكن العامة بعد الثامن من نوفمبر القادم.
يذكر أن وكالة الأمن الصحي البريطانية أعلنت في بيان أمس الأربعاء أنها رصدت انتشارا للمتحور الفرعي (ايه واي 2ر4) حيث أصبح يشكل حوالي ستة في المئة من إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في بريطانيا.

وأكد مدير معهد علم الوراثة بجامعة لندن فرانسوا بالو تصريح صحفي أن المتحور الفرعي أسرع انتشارا بحوالي عشرة في المئة مقارنة بالمتحور (دلتا) الأصلي الأمر الذي يرجح تسببه في زيادة عدد الإصابات بالفيروس.

كما حذر وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أمس من إمكانية ارتفاع عدد الاصابات بفيروس (كورونا) إلى 100 ألف حالة في اليوم. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى