أخبار دولية

الرئيس اللبناني: إجراء الانتخابات النيابية بموعدها في الربيع المقبل 

(كونا) – أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء ان الانتخابات النيابية ستجري في موعدها في الربيع المقبل وفقا لأحكام الدستور.

وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان ان الرئيس عون شدد خلال استقباله رئيسة وفد البرلمان الاوروبي للعلاقات مع دول الشرق الاوسط النائبة ايزابيل سانتوس على مضي الحكومة في التحضير لعملية التفاوض مع صندوق النقد الدولي للوصول الى خطة النهوض الاقتصادي التي ستساعد في اعادة بناء الاقتصاد الوطني وفق اسس منتجة وستسهم في تحقيق الاصلاحات التي يريدها لبنان.

من جهتها قالت سانتوس في تصريح صحفي عقب اللقاء ان زيارتها للبنان على رأس وفد برلماني "يشكل فرصة لمتابعة مشاريع يمولها الاتحاد الأوروبي والتأكد من حسن صرف الأموال التي يخصصها الاتحاد لتمويلها خاصة وانها تهدف الى تحسين وتوفير ظروف عيش افضل للمواطنين في لبنان." وتابعت "نحن في لبنان للاطلاع اكثر على الازمة الاقتصادية والنواحي الاخرى منها ولبحث الاستعدادات لعقد اتفاق مع صندوق النقد الدولي".

وأعربت عن تطلعها لعمل الحكومة بشكل اكثر فعالية من اجل تعزيز الإصلاحات التي يحتاج اليه لبنان بالإضافة الى محاربة الفساد ومسألة الانتخابات والتحقيق في انفجار مرفأ بيروت. 

أظهر مسح أجرته رويترز أن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ضخت 27.50 مليون برميل يوميا في أكتوبر، بزيادة قدرها 190 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق لكنها أقل من الزيادة المسموح بها في ظل اتفاق المعروض والبالغة 254 ِألف برميل يوميا.

تظهر أرقام لأوبك اطلعت عليها رويترز أن اتفاق أوبك+ يسمح بزيادة إنتاجية قدرها 400 ألف برميل يوميا في أكتوبر  لكل الأعضاء، منها حوالي 254 ألف برميل يوميا يتشاركها أعضاء أوبك الذين يشملهم الاتفاق.

ومع انخفاض الإنتاج عن الزيادة المستهدفة الشهر الماضي، ارتفع التزام أوبك بتعهداتها للتخفيضات الإنتاجية إلى 118% في أكتوبر من 114% في سبتمبر.

تجتمع أوبك+ يوم الخميس لمراجعة سياستها ومن المتوقع أن تعيد تأكيد خططها للزيادات الشهرية.
 

زر الذهاب إلى الأعلى