اقتصاد

الحرمي لـ«سرمد»: منتجو النفط بين نارين وارتفاع الأسعار أكثر من 100 دولار .. وارد

• دول أوبك في موقف قوي بوجود حليف استراتيجي قوي متمثل في روسيا

• الضغط الأمريكي لدول أوبك لزيادة الإنتاج غير مبرر وعليها أن تساهم في الزيادة

قال خبير الشؤون النفطية كامل الحرمي إن وصول اسعار النفط لمستوى أكثر من 100 دولار أمر وارد، لافتاً إلى أن العوامل متوفرة لتحقيق ذلك.

واضاف في تصريح خاص لشبكة «سرمد» ان دول أوبك حالياً في موقف افضل في ظل وجود حليف استراتيجي قوي متمثل في روسيا، لافتاً إلى ضرورة إيجاد نوع من التفاهمات بين كيان اوبك بلس من جهة وأمريكا من جهة أخرى لتحقيق الأستقرار في أسعار النفط.

ولفت إلى أن الضغوط التي تتعرض لها أوبك بلس لزيادة أنتاجه أكثر من 400 الف برميل يومياً، يشير إلى أهمية التحالف في تحقيق التوازن بالاسواق العالمية.

وأشار إلى أن المنتجين باتوا بين نارين الاستجابة لزيادة الإنتاج وهبوط الأسعار أم الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية في ظل أسعار مرتفعة.

وبين أن الخطوة التي قامت بها كلاً من الولايات المتحدة والصين بالحسب من الاحتياطي تؤكد مدى الحاجة إلى المزيد من الإنتاج.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ضخت 27.50 مليون برميل يوميا في أكتوبر بزيادة قدرها 190 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق لكنها أقل من الزيادة المسموح بها في ظل اتفاق المعروض والبالغة 254 ِألف برميل يوميا.

ومع انخفاض الإنتاج عن الزيادة المستهدفة الشهر الماضي، ارتفع التزام أوبك بتعهداتها للتخفيضات الإنتاجية إلى 118% في أكتوبر من 114% في سبتمبر.

وتجتمع أوبك+ يوم الخميس لمراجعة سياستها ومن المتوقع أن تعيد تأكيد خططها للزيادات الشهرية.

زر الذهاب إلى الأعلى