منوعات

أساليب بسيطة تساعدك على أن تبدأ يومك بإيجابية وحيوية

يعد صباح يوم السبت والأحد أهم وقت في أسبوع العمل، حيث يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستوى الإنتاجية طوال الأسبوع، وفي هذا السياق تقول لين تايلور، الخبيرة في مجال أماكن العمل ومؤلفة كتاب «كيف تروّض مديرك الطاغية وتدير سلوكياته الصبيانية وتزدهر في عملك»: «نظراً لأنك كنت مجازاً لبضعة أيام وبعيداً عن مكان العمل، فإن العادات التي تمارسها في أول يوم من الأسبوع ستحدد مجرى سريان عملك لبقية الأسبوع».

وتضيف: «إن العادات التي تمارسها في الصباح ستؤثر إما سلباً أو إيجاباً على حياتك، والقرار في ذلك يعود لك».

ومعظم الأشخاص الناجحين يدركون تماماً أن صباح اليوم الأول من العمل قد يحمل معه بعض الأحداث والمهام الطارئة وغير المتوقعة وفيضاً من الاتصالات وفوضى عامة، لكن بعد التعامل مع هذه المستجدات، يستعيد الناجحون السيطرة على مجرى يوميهم ويحافظون على تفاؤلهم، وتشير تايلور إلى أنهم يتخذون خطوات إضافية للتعويض عن هذا الوقت المزدحم من يوم الأسبوع ويطبقون أفضل الوسائل الإدارية لضمان سير العمل بسلاسة تامة. وإليكم فيما يلي بعض العادات التي يحرص عليها الناجحون في أول يوم من أسبوع العمل:

الاستيقاظ مبكراً

يخلد الناجحون إلى النوم في وقت مبكر من ليلة السبت، ليحصلوا على قدر وافر من الراحة قبل أن يستيقظوا مبكراً في صباح يوم الأحد. وتقول كيارا كولون، الكاتبة في موقع «لايف هاك»:عندما يرن جرس المنبه، والصوت الذي بداخلك يقول لك إنك قد خلدت إلى الفراش متأخراً ولا ضير في أن تأخذ غفوة إضافية لمدة 5 دقائق، لا تنصت لذلك أبداً! فعندما تكون متحكماً بالصوت الذي في داخلك لا أحد يمكنه أن يوقفك.

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة الرياضة في الصباح تساهم في تحسين أداء الدورة الدموية وتجعلك نشيطاً ومتيقظاًَ، ما يعني أن يومك سيكون مثمراً وأكثر إنتاجية، كما أن الرياضة تحفز الجسم على إفراز مادة الإندروفين التي تساعد على تحسين المزاج.

تناول وجبة إفطار صحية

من المهم أن تبدأ يومك بوجبة إفطار تحتوي على البروتين والألياف والفيتامينات التي تزودك بالطاقة اللازمة لأداء مهامك الصباحية، وتقول تايلور في هذا السياق: «لن تستطيع التركيز خلال الاجتماعات الصباحية في حال كانت معدتك خاوية».

الوصول إلى العمل مبكراً

لا تستسلم لزر القيلولة وانهض من سريرك مبكراً. فعندما تصل مبكراً إلى عملك، سيكون أمامك متسع من الوقت لتنظيم جدول أعمالك والتعامل بسرعة مع القضايا الطارئة والملحة، وبالتالي يمكنك إتمام مهامك في وقت مبكر.

تفقد الرزنامة وجدول المهام

يتفقد الناجحون رزنامة العمل يوم الجمعة، وذلك لتجنب أي مفاجآت قد تطرأ يوم الأحد، وليكونوا متأكدين تماماً أنهم مستعدون للاجتماعات وتسليم الأعمال في الوقت المحدد.

ترتيب المكتب

تقول تايلور: «آمل أنك قد فعلت ذلك قبل أن تغادر مكتبك يوم الخميس، لكن في حال لم تفعل ذلك، ليكن ترتيب مكتبك على رأس أولوياتك في صباح يوم الأحد، وإلا فستغرق في بحر من الفوضى والضغوط«. نظم مكتبك بطريقتك الخاصة وخصص مكاناً في مكتبك لوضع الملفات والأوراق المهمة التي تحتاجها، لتكون على أهبة استعداد في حال طلب منك رئيسك هذه الملفات العمل».

إلقاء التحية على الزملاء والرؤساء

من المهم أن تبدأ بإلقاء التحية على زملائك ومديرك في العمل فور وصولك الشركة، للحفاظ على روح معنوياتك العالية، وتقول تايلور: «من الناحية المثالية، اقض بضع دقائق في الترحيب بزملائك، فذلك يشعر زملاءك بأنهم مندمجون في بيئة عمل متناغمة».

الابتسامة

إن الابتسام يخفف من حدة التوتر الذي قد تشعر به في بداية اليوم، كما يجعلك أكثر استرخاءً وإيجابية.

تخصيص  وقتاً للمشاريع والمهام غير المتوقعة

يتوقع الناجحون ما هو غير متوقع في أول يوم للعمل بعد الإجازة، حيث يمكن أن يوكل إليك رئيسك في العمل مهمة مستعجلة لم تكن تتوقعها، لذا يجب أن تخصص لها وقتاً من يومك لإتمامها على أكمل وجه، وهذه إحدى فوائد الوصول المبكر للعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى