أخبار دولية

العراق.. إغلاق صناديق الاقتراع والكاظمي يقول إن الحكومة أنجزت واجبها بإنجاز انتخابات نزيهة

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية انتهاء التصويت وإغلاق صناديق الاقتراع

قبل نحو ثلاث ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة 18.00 (15,00 ت غ)، لم تتخط نسبة المشاركة الـ30 بالمئة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن رئيس المفوضية الانتخابية جليل عدنان، وفقاً لـ «يورونيوز».

وقالت رئيسة بعثة المراقبة الأوروبية فايولا فون كرامون في مؤتمر صحافي “للأسف، في هذه المرحلة، لاحظنا نسبة مشاركة ضئيلة”، مضيفةً “هذه إشارة سياسية واضحة، وليس لنا إلا أن نأمل بأن تلتفت النخبة السياسية إلى ذلك”.

ودعا الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي العراقيين إلى “الخروج” والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تشهدها البلاد اليوم، الأحد، والتي من المتوقع أن تشهد نسبة مقاطعة عالية جداً.

وتمنى الرئيس صالح “أن يمارس كل مواطن حقه الدستوري في المساهمة في رسم المستقبل”، بينما توجه الكاظمي عقب الإدلاء بصوته في بغداد إلى العراقيين وقال “أخروج وانتخبوا، غيّروا واقعكم من أجل العراق ومن أجل مستقبلكم”.

فتح صناديق الاقتراع

وفتحت صناديق الاقتراع في العراق الأحد في انتخابات نيابية مبكرة، تقدمها السلطة على أنها تنازل لحركة احتجاجية غير مسبوقة، لكن الفساد المزمن وسطوة الفصائل المسلحة تضعف آمال الناخبين بإمكانية أن يحقق هذا الاستحقاق تغييراً ملموساً.

وقالت وكالات عالمية بينها فرانس برس إن عدد المقترعين في الصباح كان ضئيلاً جداً، وأن أكثريتهم كانوا من المسنين، فيما يبرز الشباب العراقي كالغائب الأكبر عن التصويت.

وتتم العملية الانتخابية وسط إجراءات أمنية مشددة وكان عناصر الجيش وقوى انتخبوا سابقاً من أجل تأمين سير وسلامة الانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى