أخبار دولية

الرئيس المصري يجدد التأكيد على ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة

(كونا) – جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد التأكيد على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء «سد النهضة» الاثيوبي وتشغيله «استنادا إلى قواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن».

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط أن ذلك جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك للسيسي مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت عقب جلسة مباحثات جرت ب(قصر الاتحادية) الرئاسي بالقاهرة.

وقال السيسي إن «هذا الأمر من شأنه تعزيز الاستقرار في المنطقة ككل وفتح آفاق التعاون بين دول حوض نهر النيل».

وأضاف أن مباحثاته مع رئيس جنوب السودان تناولت تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها التطورات الجارية في منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي وكيفية العمل على احتواء تداعياتها المحتملة على باقي دول المنطقة.

وأشار الى «التوافق» مع رئيس جنوب السودان على استمرار التنسيق المشترك «بما يحقق أمن واستقرار المنطقة ويحافظ على مصالح شعوب الاقليم في إطار من المسؤولية والمصلحة المشتركة».

من جانبه قال رئيس جنوب السودان إن المباحثات مع الرئيس المصري تناولت العديد من الموضوعات ومنها أزمة (سد النهضة) الى جانب موضوعات العلاقات الثنائية حيث أعرب الرئيس السيسي عن الاستعداد لمساعدة جنوب السودان في العديد من المجالات.

وأعرب عن التطلع الى إرسال مصر بعثات الى جنوب السودان لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى