أخبار دولية

مصر تؤكد رفض محاولات المساس بأمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب

(كونا) – أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي مساء اليوم الاحد "رفض محاولات المساس بحرية وأمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب".

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان ان ذلك جاء خلال ترؤس مدبولي ونظيره اليمني الدكتور معين عبدالملك جلسة مباحثات موسعة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بحضور وفدي الجانبين.

وشدد مدبولي في هذا السياق على "ضرورة عدم المساس بهذا الشريان الملاحي الحيوي الذي يؤثر على الأمن والاستقرار الاقليميين والدوليين" مؤكدا حرص مصر على تنسيق الجهود بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن في عملية تأمين الملاحة عبر مضيق باب المندب.

وأكد في الوقت ذاته "خطورة تداعيات الخزان النفطي العائم (صافر) الذي يشهد تسريبات نفطية على مدار الأعوام الستة الماضية بشكل يهدد البيئة والملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن".

وشدد على "ضرورة حشد الجهود لمواجهة هذه الكارثة البيئية" معربا عن استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم الفني اللازم بهذا الشأن.

كما جدد مدبولي دعم مصر للحكومة الشرعية ووحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها مؤكدا أن "مصر تؤمن بأن الحل السياسي هو السبيل الأمثل للأزمة اليمنية وترفض محاولات فرض الأمر الواقع بالقوة".

وأشار الى أن مصر تدعم كافة الجهود الرامية للتوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية "بما يضمن وحدة وسيادة واستقلال اليمن ويلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الانسانية".

واوضح ان ذلك يأتي "وفقا للمرجعيات الأساسية للأزمة التي تتمثل في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني عام 2013 وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة القرار 2216 اضافة الى دعم مصر لجهود المبعوث الأممي لليمن من أجل التوصل لحل سياسي شامل".

ولفت مدبولي الى أن مصر رحبت بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة "تنفيذا لاتفاق الرياض" برعاية السعودية فضلا عن التزامها بدعم الحكومة اليمنية للقيام بواجباتها الوطنية وكذلك دعمها للجهود السعودية لتنفيذ كافة بنود الاتفاق "كخطوة هامة في اطار التسوية السياسية الشاملة".

من جانبه أكد عبد الملك أن الحكومة اليمنية تؤدي دورها "وسط ظروف داخلية واقليمية بالغة الصعوبة" وتعمل جاهدة على تلبية تطلعات اليمنيين في الحياة الكريمة "بعيدا عن التدخلات الأجنبية من أجل الحفاظ على القرار اليمني ووحدة وسيادة الدولة اليمنية".

كما أكد في الوقت ذاته الأهمية البالغة لايجاد "حل عاجل وسريع" لمشكلة خزان (صافر).

واشاد كذلك بعلاقات التعاون التي تربط مصر واليمن منوها بملفات التعاون المقترحة مع مصر في مجالات البترول والغاز والكهرباء والاتصالات في ظل علاقات التعاون والأخوة التي تربط البلدين.

واشار البيان الى ان الوزراء اليمنيين اكدوا أهمية تفعيل اللجنة المشتركة في مجال النقل الى جانب دعوة الشركات المصرية للمساهمة في اعادة هيكلة وتطوير الموانيء اليمنية.

كما أكد الوزراء المصريون من جانبهم الحرص على التوصل الى اتفاقات حول جوانب التعاون المختلفة خلال اجتماعاتهم الثنائية مع نظرائهم اليمنيين غدا الأثنين.

زر الذهاب إلى الأعلى