اقتصاد

«أوابك»: زيادة الطاقة التكريرية للدول الأعضاء 23.5 في المئة

(كونا) – قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي بن سبت إن الطاقة التكريرية للدول الأعضاء سجلت زيادة غير مسبوقة إذ تبلغ حاليا 8.52 مليون برميل يوميا مقارنة مع 6.9 مليون برميل يوميا خلال العقد الماضي بزيادة نسبتها 23.5 في المئة.

جاء ذلك في كلمة لابن سبت خلال افتتاحه فعاليات الاجتماع الأول لخبراء الصناعات البترولية اللاحقة في (أوابك) الذي عقد اليوم الثلاثاء عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة مجموعة من الخبراء من الدول الأعضاء.

وأوضح أن هذه الزيادة جاءت نتيجة تشغيل مصفاتين جديدتين في المملكة العربية السعودية هما مصفاة الجبيل (ساتورب) ومصفاة ينبع (ياسرف) لافتا إلى أنه جار حاليا اختبارات التشغيل الأولي لمصفاة جديدة في منطقة جازان في حين تم تشغيل مصفاة (الرويس – غرب) في الامارات.

وتوقع ارتفاع إجمالي الطاقة التكريرية في الدول الأعضاء إلى 11.24 مليون برميل يوميا بحلول 2025 مع الانتهاء من مشاريع التوسعة والتطوير الجاري تنفيذها حاليا للمصافي القائمة إضافة إلى إنشاء عدد من المصافي الجديدة كمشروع الوقود النظيف في الكويت.

وذكر أن طاقة إنتاج الإيثيلين ارتفعت من 13.8 مليون طن في السنة عام 2000 والتي مثلت نحو 10.32 في المئة من إجمالي طاقة إنتاجه في العالم لتصل إلى 25.8 مليون طن في السنة عام 2020 لتمثل نحو 15.2 من إجمالي طاقات إنتاج الإيثيلين في العالم.

وأكد أن الدول الأعضاء أولت اهتماما بالغا بقضايا الصحة والسلامة والبيئة وتطبيق أفضل الممارسات التي تضمن حماية المنشآت البترولية والحد من وقوع الحوادث الخطرة والحفاظ على سلامة الإنسان والبيئة.

وشهد الاجتماع الأول لخبراء الصناعات البترولية استعراض مجموعة من الأوراق الفنية من المشاركين إضافة إلى ورقتين فنيتين من الأمانة العامة لمنظمة (أوابك) تم خلالهما استعراض أنشطة صناعتي التكرير والبتروكيماويات والمشروعات المستقبلية في عدد من الدول الأعضاء.

وانتهى الاجتماع بعدد من التوصيات منها الاستفادة من المقومات التي تمتلكها الدول الأعضاء في تعزيز القدرة التنافسية لصناعة التكرير والعمل على تطبيق التكنولوجيا الحديثة في مجال تحسين كفاءة الإنتاج في صناعة التكرير والبتروكيماويات وتمكينها من مواجهة التحديات التي تعترضها.

زر الذهاب إلى الأعلى