اقتصاد

وزراء الاقتصاد والمالية في الاتحاد الأوروبي يناقشون الزيادة الأخيرة في أسعار الطاقة

(كونا) – ناقش المجلس الوزاري للشؤون الاقتصادية والمالية التابع للاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء الزيادة الحادة الأخيرة في أسعار الطاقة وأسعار المستهلكين وما يرتبط بذلك من آثار على السياسات العامة.

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أن وزراء الاقتصاد والمالية في الدول الأعضاء فيه تبادلوا خلال اجتماع لهم وجهات النظر حول مجموعة أدوات المفوضية الأوروبية للتدابير التي يمكن أن يستخدمها الاتحاد والدول الأعضاء فيه ويستخدمها بالفعل لمعالجة التأثير الفوري لارتفاع أسعار الطاقة.

وفي مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع قال وزير المالية السلوفيني أندريه سيرسيلج والذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي "لقد أجرينا مناقشة مثمرة وجيدة للغاية لكشف الأسباب الجذرية لزيادة أسعار الطاقة وأيضا تأثير ذلك على التضخم".

وأضاف سيرسيلج "من المتفق عليه أن 50 بالمئة من هذه الأسعار تؤثر على التضخم ويمكن أن تكون مشكلة أيضا على الجانب الاجتماعي" مشيرا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي ستقترح وتبني إجراءات مختلفة لمساعدة الأسر والأفراد الأكثر فقرا ومن ناحية أخرى لحماية الشركات.

 

وأوضح أن المقترحات تشمل أيضا عقدا طويل الأجل بأسعار ثابتة لإنشاء صندوق خاص وبعض آليات التعديل للمنتجين.
من جانبه لفت مفوض الاتحاد الأوروبي للاقتصاد فالديس دومبروفسكيس في المؤتمر الصحفي نفسه الى أنه قدم مجموعة أدوات للتدابير التي يمكن أن يستخدمها الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والتي يستخدمها بالفعل لمعالجة التأثير الفوري لارتفاع أسعار الطاقة.

علاوة على ذلك تبادل الوزراء وجهات النظر حول اقتصاد الاتحاد الأوروبي في أعقاب جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19) وآثار التطورات الأخيرة على الحوكمة الاقتصادية.

 

كما ناقشوا مستقبل إطار الحوكمة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي وقدموا وجهات نظرهم الأولية حول كيفية المضي قدما.
وأشار بيان الاتحاد الأوروبي إلى أنه سيتم مناقشة هذا الموضوع بشكل أوسع وسيواصل الوزراء مشاوراتهم من أجل التوصل إلى إجماع واسع النطاق في الوقت المناسب. 
زر الذهاب إلى الأعلى