محليات

د.غانم الحجيلان لـ«سرمد»: العدد الحقيقي لإصابات كورونا في الكويت يصل لـ 20 ألف حالة يومياً

• حالتان إلى ثلاثة تدخل العناية المركزة كل يوم.. وخطر الوفاة لحالات العناية يصل 50 في المئة

• لم نصل ذروة موجة أوميكرون حتى الآن.. والاستهتار بالاشتراطات سيزيد الإصابات والوفيات

(سرمد) – أكد استشاري الأمراض المعدية والباطنية د.غانم الحجيلان أن العدد الفعلي للإصابات اليومية بفيروس كورونا في البلاد قد يصل إلى 20 ألف إصابة باليوم الواحد ، مبيناً أن هناك عائلات بأكملها مصابة بالفيروس ولم تقوم بإجراء الفحوصات الخاصة للكشف عن الإصابة بكوفيد-19 لتجنب البقاء قيد الحجر الصحي وتفعيل برنامج شلونك .

وأوضح الحجيلان في تصريح خاص لـ «سرمد» أن الكويت لم تصل حتى الآن إلى ذروة إصابات موجة أومكيرون ، متوقعا أن يصل عدد الإصابات المعلن عنه من قبل وزارة الصحة إلى 10 آلاف حالة باليوم خلال الأيام القليلة المقبلة .

وأضاف أن حالتين إلى ثلاث حالات يتم نقلها إلى العناية المركزة يومياً جراء مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا ، محذراً في الوقت ذاته من أن 50 في المئة من إجمالي حالات العناية المركزة البلغ عددهم 88 حالة معرضون لخطر الوفاة ، ما يعني تعرض نحو 44 حالة لخطر الوفاة الآن .

وأشار إلى أن إجمالي الحالات في العناية المركزة سيتجاوز 100 حالة خلال عشرة أيام أو أقل ، لافتاً إلى أن استمرار عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية والتهاون من قبل المواطنين والمقيمين قد يؤدي إلى تفاقم الوضع الوبائي وزيادة عدد الإصابات والوفيات جراء انتقال العدوى .

وشدد الحجيلان على ضرورة الحزم وتطبيق القانون على مخالفي الاشتراطات الصحية ، واتخاذ الجهات المعنية مثل وزارة الداخلية وبلدية الكويت إجراءات أكثر صرامة في التشديد على ارتداء الكمام وتجنب التجمعات داخل الأماكن المغلقة ، وذلك للمساعدة على مكافحة الانتشار السريع لمتحور أوميكرون في البلاد .

زر الذهاب إلى الأعلى