أخبار دولية

الديمقراطي بات آدامز ثاني أمريكي من أصول أفريقية يفوز برئاسة مدينة نيويورك

(كونا) – حقق الديمقراطي بات ادامز فوزا كبيرا في انتخابات رئاسة مدينة نيويورك ليكون ثاني أمريكي من أصول أفريقية يتولى رئاسة المدينة الاكبر في الولايات المتحدة بعد ديفيد دينكز الذي شغل المنصب في التسعينيات.

ونال ادامز 67 في المائة من الأصوات مقابل 27 في المائة لمنافسه الجمهوري كورتيس سليوا في انتخابات المدينة المصنفة بأنها أحد معاقل الديمقراطيين وبوابة العالم المالية والاقتصادية. 

ورئيس مدينة نيويورك الجديد شرطي سابق وناشط مناهض للعنصرية بدأ حياته شابا فقيرا منحدرا من ضاحية بروكلين في مدينة نيويورك ليلتحق بعدها بالحزب الديمقراطي حيث انتخب عضوا في مجلس الشيوخ المحلي في ولاية نيويورك ثم رئيسا لدائرة بروكلين. ويشكل هذا الفوز تكريسا لمسيرة إيريك آدامز الذي ترعرع في عائلة فقيرة في بروكلين وكوينز حيث ارتكب جنحا وتعرض لعمليات توقيف عنيفة من قبل الشرطة قبل أن يصبح ضابطا فيها ويؤسس نقابة في صفوفها لمحاربة العنصرية.

وتعهد آدامز بأن يكون حازما في مواجهة الجرائم والجنح التي ارتفعت كثيرا في 2020 قبل أن تهدأ هذه السنة وقال "لن نكتفي بالحديث عن الأمن بل سنوفر الأمن أيضا". وسيدير ادامز خلفا لبيل دي بلازيو أكبر ميزانية بلدية في الولايات المتحدة قدرها 7ر98 مليار دولار للعام المالي الحالي وسيشرف على أكبر قوة شرطة في البلاد قوامها 36 ألف عنصر وسيتعين عليه متابعة إصلاحاتها.

يذكر أن أول أمريكي من أصل أفريقي شغل منصب عمدة مدينة نيويورك كان ديفيد دينكنز هو محام وسياسي أمريكي وكان ذلك في الفترة من 1990 إلى 1993. 

زر الذهاب إلى الأعلى