اقتصاد

مصر تدعو الدول العربية والأفريقية الى عقد تحالفات استراتيجية بين اقتصاداتها والاستخدام الأمثل للموارد المتنوعة

(كونا) – دعا رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الاربعاء الدول العربية والأفريقية الى عقد «تحالفات استراتيجية بين اقتصاداتها والاستخدام الأمثل للموارد المتنوعة».

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان أن ذلك جاء في كلمة لمدبولي لدى مشاركته في فعاليات الجلسة الافتتاحية للملتقى الثاني للتجارة العربية الأفريقية الذي تستضيفه مصر وينظمه المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا على مدار يومين.

واشار مدبولي الى أن هذا الملتقى يسعى لتعزيز أطر التجارة العربية الأفريقية والعمل على اعطاء دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية بما يسهم فى توطيد العلاقات التي تربط بين الشعوب.

وأشاد بالجهود التي يقوم بها المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا لتدعيم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الدول الأفريقية ودول العالم العربي من خلال آلياته التي تعمل على زيادة المساهمات في التنمية الاقتصادية بالدول الأفريقية.

ونوه مدبولي في هذا السياق بالدور «المحوري» للقطاع الخاص في دفع الصادرات وزيادة معدلات التبادل التجاري بين العالم العربي وقارة أفريقيا.

كما لفت الى أن «العالم كله يعاني من جائحة (كورونا) وتداعياتها وما نتج عنها من مآس انسانية وأزمات اقتصادية واجتماعية وأزمة مالية جديدة ذات وقع أكبر من الأزمة المالية لعام 2008».

واضاف أن «هذه الجائحة أدخلت الاقتصاد العالمي في حالة من الركود الشديد وذلك لأن الانتشار السريع لهذا الفيروس مثل ضربة موجعةَ للاقتصاد العالمي الذي كان قد بدأ يشهد حالة من الانتعاش والتعافي من الأزمة المالية السابقة».

واوضح مدبولي أن ذلك «يستدعي تضامنا وتنسيقا أفضل لسياسات مواجهة هذه الجائحة بين كل دول العالم» داعيا الدول العربية والافريقية الى «الاتجاه نحو سياسات ادارة العرض وزيادته عن طريق عدم الاكتفاء بالتبادل التجاري وعدم الاكتفاء بادارة الطلب فقط».

وذكر مدبولي أن «مصر تبنت نهجا طموحا لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وأثبتت أنها دولة قوية ومرنة في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المختلفة».

زر الذهاب إلى الأعلى