أخبار دولية

إسبانيا تستقبل 84 مواطنا أفغانيا على متن طائرة قادمة من باكستان

(كونا) – أعلنت الحكومة الاسبانية وصول 84 مواطنا أفغانيا من الذين تعاونوا مع القوات الاسبانية خلال السنوات الماضية إلى إسبانيا مساء اليوم الاثنين.

وقالت الحكومة في بيان رسمي صدر عن قصر (لا مونكلوا) الرئاسي ان وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل ألباريس ووزيرة الدفاع مارغاريتا روبليس ووزير الضمان الاجتماعي والهجرة خوسيه لويس إسكريفا كانوا في استقبال اللاجئين الأفغان هذا المساء في قاعدة (توريخون دي أردوث) العسكرية في العاصمة (مدريد).

وأضاف البيان ان المتعاونين السابقين مع القوات الاسبانية في أفغانستان خلال السنوات الماضية واسرهم وصلوا إلى (مدريد) على متن طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الإسباني قادمة من العاصمة الباكستانية (إسلام أباد).

وأوضح البيان ان الوافدين الجدد سيقضون الأيام القليلة المقبلة في المرافق المؤقتة التي أعدت لهم في القاعدة العسكرية للبدء بإجراءات طلبات اللجوء.

وذكر البيان ان إسبانيا بدأت بذلك المرحلة الثانية من عملية إجلاء المتعاونين الأفغان من بلدان ثالثة.

وأجلت إسبانيا نحو 2300 شخص من (كابول) في شهر أغسطس الماضي بينهم 1671 شخصا من أعضاء السفارة الإسبانية في ذلك البلد والقوات العسكرية الإسبانية التي كانت متواجدة فيه.

وزار وزير الخارجة الاسباني ألباريس زار باكستان في الشهر الماضي للقاء نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي ورئيس الوزراء عمران خان من بين شخصيات أخرى لمتابعة تطورات الأزمة في أفغانستان وفتح سبل جديدة للتعاون من أجل إجلاء المواطنين الأفغان الذين تعاونوا مع القوات الإسبانية في السنوات الأخيرة وما زالوا في أفغانستان.

واتفق ألباريس على نقل المتعاونين الأفغان الذين يعبرون الحدود إلى باكستان إلى السفارة الإسبانية في العاصمة إسلام أباد في أسرع وقت ممكن وذلك لتقليل ضغط الهجرة على باكستان لنقلهم لاحقا إلى إسبانيا.
 

زر الذهاب إلى الأعلى