أخبار دولية

بلينكن: أمريكا تدعم هدف «الصحة العالمية» بتطعيم 70 % من سكان العالم ضد «كورونا»

(كونا) – أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء دعم الولايات المتحدة هدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في تطعيم ما لا يقل عن 70 في المائة من سكان العالم ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بحلول شهر سبتمبر المقبل" بلقاحات جيدة وآمنة وفعالة لكل بلد وكل فئة من فئات الدخل".

وقال بلينكن في مؤتمر وزاري افتراضي برعايته حول جائحة فيروس (كورونا) إنه تم التوصل لاتفاق بين شركة (جونسون اند جونسون) ومبادرة (كوفاكس) العالمية لإرسال لقاحات مضادة للفيروس التاجي التي تنتجها الشركة للمقيمين في أماكن الصراعات وغيرها من المناطق التي تحتاج الى مساعدات إنسانية في العالم.

وأعرب عن رغبة الولايات المتحدة في "مساعدة الناس في هذه الظروف الصعبة للحصول على الحماية من فيروس (كورونا) في أقرب وقت ممكن رغم صعوبة هذه المعركة ".

وشدد على ضرورة حماية غير القادرين على الوصول إلى حملات التلقيح الحكومية من جهودنا في محاربة الفيروس ".

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي ابرام "شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص أطلق عليها اسم (فيلق كوفيد العالمي) والتي تعمل فيها شركات القطاع الخاص الرائدة من أجل تقديم خبراتها وقدراتها مجانا لدعم حملات التطعيم والتعامل مع عدة أمور في هذا الصدد مثل إدارة سلاسل الإمداد والمساعدة في الارتقاء بمواقع اللقاحات إلى المستوى الأمثل في أسرع وقت ممكن وبأمان" .

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي ومبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة (كوفيد-19) قد أنشأت متعقبا شاملا لبيانات (كوفيد -19) بدأ العمل به اليوم للمساعدة على توفير الشفافية والمساءلة.

 

وقال بلينكن إنه يأمل في أن يتم التركيز على "الحالة الطارئة الراهنة ولاسيما ضرورة تسريع التوزيع العادل للقاحات في جميع أنحاء العالم".
وأشار إلى أن "أكثر من نصف السكان في أمريكا الشمالية وأوروبا تم تطعيمهم بالكامل في حين أن أقل من 10 في المائة من السكان في أفريقيا جرى تطعيمهم ويجاهدون في ذلك".
زر الذهاب إلى الأعلى