أخبار دولية

الجيش البريطاني يُجنّد أولى الكلاب الحربية الآلية

ذكرت صحيفة «التايمز» البريطانية، أن الجيش البريطاني، بدأ في تجنيد أولى الكلاب الحربية الآلية، التي تسمى «Spot»، والتي يمكنها التنقل في التضاريس الوعرة، وتوصيل الإمدادات في مناطق الحرب، وفحص القنابل، ويمكنها العمل في ظروف جوية صعبة للغاية. 
وأكدت الصحيفة، أن الكلب الآلي يمتلك ذراعاً يمكن استخدامها للعثور على الأشياء، وأجهزة استشعار يمكنها الكشف عن المواد الإشعاعية والنووية، مضيفة أن وزنه 70 رطلاً «31.7 كيلوغراماً»، ويمكنه صعود السلالم، وفتح الأبواب، ورفع نفسه بعد السقوط، وسحب الأشياء التي يصل وزنها إلى 44 رطلاً «20 كيلوغراماً» من خلال فكه.
ووُضِع الكلب، الذي ابتكرته شركة «Boston Dynamics» الأمريكية، تحت الاختبار في مزرعة نائية بالقرب من سويندون، ويمكن أن يعمل في درجات شديدة الحرارة ويتحرك بسرعة نحو 3.5 ميل «5.6 كيلومترات» في الساعة.
ونقلت الصحيفة عن مصادرها، أنَّ الجيش البريطاني سيحصل على خمسة كلاب آلية هذا العام.
من جانبه، قال رئيس مجموعة القدرات المستقبلية التابعة لوزارة الدفاع البريطانية جيمس غافين، إنه «بدلاً من استخدام الأفراد يمكن استخدامها الكلاب الآلية في البيئات الحضرية الخطرة والمعقدة لمهام إعادة الإمداد، ما يقلل كثيراً من المخاطر على حياة جنودنا».
وأضاف أنَّ الكلاب الآلية ليست مصممة لتحل محل كلاب الجيش الحقيقية العاملة، ففي بعض البيئات يُمنَح الكلب الآلي بدلة لحمايته من أي تلوث إشعاعي، ويمكنه أيضاً استخدام المسح بالليزر والتصوير بأشعة غاما لجمع معلومات قيمة، وللكشف عن المواد النووية والمتفجرات والمخدرات. 
وأشار كارتر إلى أن القوات المسلحة البريطانية، المعدَّة لما بعد عام 2030، يمكن أن تضم أعداداً كبيرة من الآلات المستقلة أو التي يجري التحكم فيها عن بعد للقيام بالمهام.

زر الذهاب إلى الأعلى