مجلس الأمة

حمد المطر يسأل وزير المالية عن ملكيات «التأمينات» في الشركات المحلية

وجّه النائب د. حمد المطر سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، بشأن ملكيات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الشركات المحلية.

ونص السؤال على ما يلي:

تمتلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصصاً في الشركات المحلية تأهلها للحصول على مقعد – وأحيانا مقاعد – في مجالس إدارات هذه الشركات، إلا أنه يلاحظ اختلاف معايير ونسب التمثيل في مجالس إدارات الشركات التي تمتلك فيها المؤسسة من شركة لأخرى، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان تفصيلي بجميع ملكيات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الشركات المحلية – على اختلاف أشكالها القانونية – وأعداد ممثلي المؤسسة في مجالس إدارات هذه الشركات، وذلك وفقا للجدول التالي: اسم الشركة – نسبة ملكية المؤسسة في الشركة – عدد ممثلي المؤسسة في مجلس إدارة الشركة

2- هل توجد أحد الشركات المشار إليها في البند الأول ليس للمؤسسة ممثل لها في مجلس الإدارة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما هو السبب في ذلك؟

3- ما أسس ومعايير اختيار ممثلي المؤسسة في مجالس إدارات الشركات التي تمتلك فيها جزء من أسهمها؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المعايير.

4- ما أسس ومعايير تحديد عدد ممثلي المؤسسة في مجالس إدارات الشركات التي تمتلك فيها جزءا من أسهمها؟ يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه المعايير.

زر الذهاب إلى الأعلى