محليات

غوتيريس يشيد برئاسة الكويت لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية 

(كونا) – اشاد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس برئاسة دولة الكويت للدورة الثانية لمؤتمر انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط لاثراء المناقشات بين المشاركين خلال فترة ما بين الدورتين بهدف الاستفادة من تجارب المناطق الأخرى الخالية من الأسلحة النووية.

جاء ذلك خلال كلمة القاها غوتيريس الاثنين خلال افتتاح اعمال الدورة الثانية لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط التي ترأس اعمالها مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي.

ودعا غوتيريس جميع الدول المدعوة الى المساهمة في هذا المسعى الإقليمي الهام مؤكدا ان "الارادة السياسية القوية مع دعم المجتمع الدولي يمكنها تحويل رؤية شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى إلى واقع ملموس".

وقال "هذا هو الحال على وجه الخصوص في الشرق الأوسط حيث لا تزال المخاوف بشأن البرامج النووية قائمة" داعيا جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب التصعيد.

واضاف ان "النتائج الإيجابية لشرق أوسط خال من الأسلحة النووية ستمتد إلى ما هو أبعد من السيطرة النووية حيث ستعزز الحظر الدولي على الأسلحة الكيماوية والبيولوجية وستبني الثقة وتحد من التوترات والنزاعات والمعاناة الانسانية". 

واكد غوتيريس ان "ذلك سيؤدي ايضا الى خفض تصعيد سباقات التسلح الإقليمية وتوفير الموارد الاولية التي تشتد الحاجة إليها لمواجهة التحديات الرئيسية بما في ذلك جائحة (كوفيد-19) كما ستؤدي الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

زر الذهاب إلى الأعلى