أخبار دولية

بريطانيا تعتمد أول دواء في العالم لعلاج فيروس كورونا

(كونا) – أعلنت السلطات الصحية البريطانية اليوم الخميس اعتماد اول دواء في العالم لعلاج اعراض الاصابة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وقالت (وكالة تنظيم الادوية ومنتجات الرعاية الصحية) الحكومية في بيان صحفي ان دواء (مولنبيرافير) اعتمد ليعطى لمن يعانون من اعراض خفيفة او متوسطة للفيروس ولديهم ايضا مخاطر اضافية ناجمة اما عن داء القلب او السكري او السمنة وكبر السن.

ووصف وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد هذا الاعلان ب "اليوم التاريخي في بريطانيا" مؤكدا أنه تطور "سيغير قواعد اللعبة" بالنسبة للمرضى والمعرضين لمضاعفات الاصابة بفيروس (كورونا).

واكد جافيد في تصريح صحفي ان بريطانيا اصبحت اول دولة في العالم تعتمد دواء مضادا للفيروس يمكن استخدامه في البيت بشكل عادي مضيفا ان الدواء سيسمح بعلاج المصابين بالعدوى قبل ان تتطور الاعراض لديهم وتسوء حالتهم.

يذكر ان دواء (مولنبيرافير) الذي ينتج في شكل حبوب تؤخذ مرتين يوميا تصنعه الشركة الامريكية (ميرك) المسماة في بريطانيا (ام أس دي) بالتعاون مع شركة (ريدجباك بايوثيرابوتيكس) الامريكية ايضا.

ويعمل الدواء حسب ما اكدته الشركة المصنعة على استهداف وتعطيل احد انزيمات الفيروس التي تسمح له بنسخ نفسه الامر الذي يجعله فعالا أيضا ضد جميع المتحورات.

زر الذهاب إلى الأعلى