اقتصاد

لجنة أوبك+ الوزارية توصي بتثبيت سياسة زيادة الإنتاج.. وبرنت يرتفع 2.7%

قال مصدر لوكالة رويترز منذ قليل، إن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+، بدأ اليوم الخميس. في الوقت ذاته، واصلت العقود الآجلة للنفط المكاسب، وارتفع الخام الأميركي وخام برنت بأكثر من دولارين للبرميل.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر قولها إن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك بلس توصي بأن يبقي التكتل على زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يوميا في ديسمبر.

وتنطلق أعمال الاجتماع الوزاري الـ22 لوزراء الطاقة والنفط في تحالف منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المستقلين، المعروف باسم "أوبك+" عبر الفيديو، لاستعراض تطورات وضع السوق النفطية وتحديد مستويات إنتاج ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي تلك الأثناء، ارتفعت عقود خام برنت القياسي العالمي بنسبة 2.74% لتصل إلى 84.24 دولار للبرميل، وارتفعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.72% إلى 83.06 دولار للبرميل.

وتترقب أسواق الطاقة ما سيسفر عنه اجتماع اليوم، واسط ارتفاع كبير في الأسعار، وأزمة طاقة في الصين، وغاز في أوروبا، دفعت إلى إغلاق عدد من المصانع ولا سيما في بريطانيا.

ويرى المحللون أن جميع الخيارات مطروح على طاول اجتماع منتجي النفط اليوم.

وجاءت هذه التراجعات على خلفية زيادة كبيرة في المخزونات النفطية الأميركية، إضافة إلى مطالبات مستهلكين لمنتجي "أوبك+" بإقرار زيادة جديدة في الإمدادات تتجاوز الزيادة المتفق عليها منذ أغسطس الماضي 400 ألف برميل يوميا على أساس شهري.

ومن المفترض أن يراجع اجتماع المنتجين اليوم توصيات اللجنة الفنية لـ"أوبك+" ويقيم أحدث بيانات العرض والطلب والمخزونات.
 

زر الذهاب إلى الأعلى