اقتصاد

«المركزي»: 2.6 مليار دينار فائض الحساب الجاري بالربع الثالث من 2021

(كونا) – قال بنك الكويت المركزي، اليوم الثلاثاء، إن الحساب الجاري للبلاد حقق فائضاً بلغ نحو 2.6 مليار دينار، في الربع الثالث من العام 2021.
وأوضح «المركزي» في بيان صحفي، أن الفائض انخفض بنحو 656 مليون دينار، عن المسجل في الربع الثاني من نفس العام البالغ 3.2 مليار دينار بنسبة انخفاض 20.1 في المئة.
وعزا هذا الانخفاض إلى ارتفاع قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحساب بنحو 385.8 مليون دينار، من جهة وارتفاع قيمة اجمالي المدفوعات المدرجة في الجانب المدين بنحو مليار دينار من جهة أخرى.
وذكر أن قيمة فائض الميزان السلعي في الربع الثالث من عام 2021، ارتفعت بنحو 244 مليون دينار، بنسبة ارتفاع قدرها 8.3 في المئة ليبلغ 3.1 مليار دينار، مقارنة بـ 2.9 مليار دينار، خلال الربع الثاني من عام 2021، عازياً ذلك بصفة أساسية لارتفاع قيمة الصادرات النفطية.
وأوضح أن حساب الخدمات «صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات، فيما بين المقيمين وغير المقيمين وتشمل خدمات النقل والسفر والاتصالات والانشاءات»، سجل عجزاً خلال الربع الثالث بنحو مليار دينار.
وعن تطورات الحساب المالي لميزان مدفوعات الكويت «معاملات تبادل أصول وخصوم مالية بين المقيمين وغير المقيمين في الاقتصاد المحلي»، في الربع الثالث، أفاد بأن التدفقات المالية الصافية الى الخارج بلغت 2.2 مليار دينار، مقابل 2.6 مليار دينار خلال الربع الثاني.
وذكر أنه نتيجة للتطورات في الحسابات الرئيسية للميزان، فقد سجل الوضع الكلي لميزان المدفوعات خلال الربع الثالث فائضاً قدره 296 مليون دينار مقابل فائض بلغت قيمته نحو 278 مليون دينار، في الربع الثاني من عام 2021.
وأشار إلى أنه مع نظرة اشمل لوضع ميزان مدفوعات الكويت تؤخذ في الاعتبار التغير في صافي قيمة الموجودات الخارجية لبعض الجهات المسجلة ضمن بند «الحكومة العامة» فإن الوضع الكلي لميزان المدفوعات بالمفهوم الواسع يظهر فائضاً قدره 1.9 مليار دينار خلال الربع الثالث من العام الماضي مقابل فائض قدره 5ر3 مليار دينار خلال الربع الثاني من عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى