اقتصاد

41.2 مليار دينار إجمالي التسهيلات الائتمانية في الكويت خلال أغسطس الماضي

قال تقرير متخصص إن الجهود المبذولة للحد من انتشار عدوى الفيروس مصحوبة بإجراءات حكومية لتحفيز النشاط الاقتصادي في الكويت، وانعكس هذا إيجابياً على رصيد الائتمان الممنوح من البنوك الكويتية في بعض القطاعات الاقتصادية.

وأضاف التقرير الصادر عن بيت التمويل الكويتي "بيتك" في تقرير ، إنه في ظل إجراءات التحفيز والسياسة النقدية التوسعية، ارتفع إجمالي الائتمان بنهاية أغسطس بحدود 3.8% مقابل نمو سنوي قريب من ذلك بنهاية يوليو، وفق بيانات بنك الكويت المركزي، وتخطى الائتمان حاجز 41.2 مليار دينار في أغسطس 2021، مقابل 40.9 مليار دينار فى يوليو الماضي، و 39.9 مليار دينار في أغسطس من عام 2020.

وحصلت القطاعات الاقتصادية على تمويل بحوالي 382 مليون دينار في أغسطس الماضي، في الوقت الذي نجحت البنوك في جذب ودائع بنحو 663 مليون دينار خلال الشهر، في حين انخفضت الودائع بنسبة 2.4% في أغسطس للشهر الخامس على التوالي التي تسجل تراجعاً، فيما يواصل النمو السنوي في الائتمان تفوقه على نمو الودائع، بعد أن سجلت الودائع نمواً أكبر من نمو الائتمان في الخمسة أشهر الأخيرة من عام 2020.

وقد تحسن إجمالي الائتمان الممنوح بشكل شهري طفيف 0.7% أي بحوالي 297 مليون دينار بينما ارتفعت الودائع بنسبة 1.1% أي بنحو 492 مليون دينار خلال أغسطس على أساس شهري.

وارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية الشخصية على أساس سنوي بحوالي 1.7 مليار دينار أي بنسبة 10.2% في أغسطس أي أعلى نسبة زيادة خلال نحو 6 سنوات، وتجاوز حجمها حاجز 18.4 مليار دينار مدفوعة بزيادة الائتمان الاستهلاكي والقروض المقسطة.

وارتفع الائتمان الممنوح إلى قطاعي العقار والإنشاء بنسبة طفيفة حوالي 5 ملايين دينار أي نصف بالمائة مع اقتراب رصيد الائتمان لهذين القطاعين من 11.1 مليار دينار.
 

زر الذهاب إلى الأعلى