محليات

أطباء لـ«سرمد»: أعراض كورونا طويلة الأمد تهدد الأطفال.. واللقاح آمن وضروري 

 

د.فاطمة خاجة لـ«سرمد»: لقاح كورونا فعال وآمن لجميع الأطفال.. ولا داعي للقلق

• ارتفاع إصابات كوفيد-19 بين الأطفال ودخول المستشفيات يزيد الحاجة إلى التطعيم

• أعراض كوفيد طويلة الأمد تلاحق الأطفال حتى بعد تعافيهم من الإصابة الفيروس 

د.فهد النجار لـ«سرمد»: واحد من كل سبعة أطفال يصاب بأعراض كوفيد طويلة الأمد

• ننصح بتطعيم الأطفال مع ارتفاع إصاباتهم بأوميكرون وزيادة دخولهم للمستشفيات

• نسبة حدوث أعراض للأطفال المصابين تفوق بكثير الأعراض النادرة للقاح 

(سرمد) – أكدت استشاري الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د. فاطمة خاجة أن الدراسات والتجارب أثبتت أن لقاح كورونا آمن على الأطفال ، داعية إلى ضرورة حصول جميع الأطفال بين 5- 11 سنة على اللقاح للوقاية من مضاعفات كورونا حال الإصابة ، مؤكدة أن 12 حالة فقط تأثرت بالتهاب عضلة القلب البسيط في الولايات المتحدة عقب تلقي أكثر من ثمانية ملايين طفل لقاح كورونا ما يثبت أن اللقاح آمن وفعال .

وأوضحت خاجة في تصريح خاص لـ «سرمد» أنه لا داعي للخوف أو القلق بعد أن أثبتت الدراسات أن اللقاح آمن على الأطفال ، مبينة أن تلقي الأطفال لقاح كورونا بات أولوية في ظل ارتفاع عدد إصابات أوميكرون بين الأطفال ، وزيادة عدد حالات الدخول إلى المستشفيات ووحدات العناية المركزة جراء الإصابة بالفيروس ، إضافة إلى تعرض بعض الأطفال لمضاعفات كوفيد طويلة الأجل حتى بعد التعافي من الإصابة ومنها صعوبة التركيز وصعوبة المشي ومشاكل في الجهاز التنفسي ما يوجب تطعيم الأطفال لتجنيبهم خطر التعرض لتلك المضاعفات .

وأضافت أن الأطفال قد ينقلون العدوى إلى أسرهم وعوائلهم ما قد يؤدي لتعرض عدد أكبر من الأشخاص لخطر الإصابة بالفيروس ن كما أنهم قد ينقلونها إلى مدارسهم ما قد يعيق استمرار التعليم الحضوري ويهدد مسار العملية التعليمية ، ما يزيد الحاجة إلى تطعيمهم لرفع مناعتهم ضد كوفيد-19 ، لافتة إلى أن الأطفال جزء من المجتمع ويساهمون بتليقهم التطعيم في تكوين المناعة المجتمعية ضد الوباء .

وأشارت إلى أن جرعة اللقاح الموصى بها للأطفال هي ثلث جرعة البالغين ، ويتم أخذ الجرعة الثانية منه بعد مرور ثلاثة أسابيع على تاريخ تلقي الجرعة الأولى ، مبينة أن محدودية كمية اللقاح مقارنة بالبالغين يترتب عليها أيضا انخفاض نسبة حدوث أي أعراض جانبية بعد تلقي اللقاح .

بدوره نصح إستشاري أمراض الجهاز الهضمي د. فهد النجار بتطعيم جميع الأطفال من سن 5- 11 سنة وفقاً لما أوصت به الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال والتي نصحت بتلقي جميع الأطفال للقاح كورونا في ظل ارتفاع نسبة دخول الأطفال المصابين بأوميكرون إلى المستشفيات بشكل غير مسبوق في الولايات المتحدة وأوروبا .

وأوضح النجار في تصريح خاص لـ «سرمد» أن توصيات المراكز العالمية المختصة تشير إلى ضرورة إقبال الأطفال على تلقي لقاح كورونا ، مبيناً أن دراسة حديثة بينت أن واحد من كل 7 اطفال يتعرضون لأعراض كوفيد طويلة الأمد والتي قد تستمر لعدة أشهر وأبرزها الإرهاق والصداع والاكتئاب وآلام العضلات ، ما يزيد الحاجة لتلقيح الأطفال ضد كورونا لتجنيبهم خطر التعرض لتلك المضاعفات .

وأضاف أن نسبة حدوث مضاعفات جراء الإصابة بكوفيد-19 بين الأطفال تفوق بكثير نسبة تعرضهم لأعرا جانبية نادرة جراء التطعيم ن ما يبرهن على أهمية اللقاح لرفع مناعة الأطفال وحمايتهم من المضاعفات الشديدة حال تعرضهم للإصابة .

وأشار إلى أن سبعمئة طفل فقدوا حياتهم في الولايات المتحدة جراء الإصابة بفيروس كورونا ، كما دخل نحو سبعة ىلاف آخرين إلى المستشفيات بسبب إصابتهم بكوفيد-19 ما يوجب الإقبال على التطعيم لحماية الأطفال من خطر التعرض لمضاعفات الإصابة .

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة أعلنت يوم أمس الأحد عزمها البدء بتقديم تطعيم كوفيد-19 للفئة العمرية من 5 إلى 11 عاما، اعتبارا من الأسبوع الجاري، على أن يبدأ تقديم الخدمة كأولوية لشريحة الحالات التي تحمل عوامل اختطار، والتي قد يترتب عليها أعراض حادة في حال الإصابة بكوفيد-19. 

وأفادت الوزارة باعتماد اللجان الفنية المختصة للقاح كوفيد-19 عبر منصة لقاح فايزر/بيونتيك لهذه الفئة العمرية، بناء على نتائج الدراسات، وموافقة  الهيئات والمنظمات العالمية المختصة.

زر الذهاب إلى الأعلى