اقتصاد

د.عبد السميع بهبهاني لـ«سرمد»: انخفاض أسعار النفط مسألة وقتية.. والتعافي قادم

• 78 دولاراً للبرميل المعدل السنوي المتوقع للنفط الكويتي في نهاية السنة المالية الحالية

• النفط متماسك رغم ضخامة الضغوطات.. والأسعار بين 80-85 دولاراً بنهاية 2021

(سرمد) – أكد الخبير النفطي الدكتور عبد السميع بهبهاني أن أسواق النفط تمر بمرحلة حرجة في ظل تنامي الضغوطات السياسية والجيوسياسية والبيئية والصحية وأبرزها منع دخول الغاز الروسي إلى أوروبا والافراج عن المخزونات النفطية الاحتياطية في بعض الدول ، إضافة إلى تضارب التصريحات والتوقعات حول المتحور الجديد لفيروس كورونا .

وأوضح بهبهاني في تصريح خاص لشبكة «سرمد» أن المؤشرات الحالية تؤكد أن النفط متماسك في وجه تلك الضغوطات رغم انخفاضه خلال الأيام الماضية ، متوقعاً أن تشهد أسعار النفط الخام تقلبات حادة خلال الأيام المقبلة .

وأضاف أن موجة الانخفاض الحالية لأسعار النفط مؤقتة ، مرجحاً أن تنهي أسعار النفط الخام تداولات العام الجاري ما بين مستويات 80 – 85 دولار للبرميل ، على أن يكون المعدل السنوي المتوقع للنفط الكويتي الخام حول مستوى 78 دولاراً للبرميل بنهاية السنة المالية الحالية .

وأشار إلى أن الشركات الاستثمارية العالمية وشركات الطاقة والالعاملة في قطاع الحفر والتنقيب ترى أن الضغوطات الحالية على تحالف "أوبك+" مصطنعة ، مرجحاً استقرار أوضاع السوق النفطية وعودة الأسعار إلى مستويات الثمانين خلال الفترة المقبلة ، تزامناً مع عودة مؤشرات أسواق المال العالمية إلى المنطقة الخضراء .

زر الذهاب إلى الأعلى