محليات

مسؤول كويتي: حريصون على دعم وتنشيط الحركة الثقافية العربية

(كونا) – أكد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري اليوم الأثنين حرص دولة الكويت على دعم وتنشيط الحركة الثقافية العربية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الأنصاري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في ندوة بعنوان (دور المؤسسات الرسمية الحكومية في دعم الثقافة) ضمن فعاليات الدورة ال53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقال الأنصاري ان "الكويت هذا البلد الخليجي الجميل الذي يدعم المكون الثقافي بجميع مشاهده وتجلياته ومنها برامج الطفولة والمسرح والرواية والقصة القصيرة والآثار والفنون التشكيلية يتعاون مع الخليج والدول العربية والمجتمع الدولي لتعزيز الثقافة".

وأكد في هذا الصدد أن "هذا دليل على القوة الناعمة التي تفتخر بها الكويت وتستمر بها عطاء للعالم العربي والعالم الدولي بشكل عام" موضحا أن دعم الثقافة للمواطن العربي يمثل جزءا من مرسوم انشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وواجبا وطنيا قوميا.

وأشار الى حرص المجلس على المشاركة في جميع المحافل العربية ومنها معارض الكتاب ومهرجانات المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية وجميع البرامج الثقافية "وهذا دليل على تكامل وتقارب المشهد الثقافي ما بين الدول العربية".

واستعرض الأنصاري خلال مشاركته بالندوة المشروع الثقافي الذي تميزت به الكويت منذ نشأتها موضحا أن "مجلة العربي التي انطلقت عام 1958 والمتاحف والمسارح والمكتبات الوطنية والخاصة كلها كانت موجودة قبل 63 عاما وهذا دليل على الحركة الثقافية المبكرة".

وأكد أن "دولة الكويت تحمل وفاء عظيما لعواصم عربية جادت حبا وكرما وعطاء وشكلت المكون الثقافي الكويتي وعلى رأسها القاهرة".

ولفت الى أن الموقع الجغرافي المتميز لدولة الكويت ساهم كذلك في تعزيز الحركة الثقافية الكويتية حيث سافر التجار الكويتيون الى الهند وسواحل افريقيا وغيرها وتأثروا بالموجات الثقافية المختلفة من غناء وفنون وعادات وتقاليد.

وتطرق الى دور المؤسسات الرسمية الحكومية في دعم الثقافة فقال الأنصاري ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعد "نموذجا يدرس كحالة في هذا الموضوع" مشيرا الى اصدارات المجلس في شتى صنوف الثقافة.

وأوضح أن هذه الاصدارات تنوعت ما بين مجلة (ابداعات عالمية) التي تترجم فيها الروايات العالمية بكل اللغات الحية وبأسعار مدعومة لكل الوطن العربي وسلسلة (عالم المعرفة) التي تترجم كتبا عالمية في جميع التخصصات تحوز على رضا المثقف والقارئ العربي وغيرها من الاصدارات.

واعتبر أن حرص الكويت على دعم المشهد الثقافي يتمثل في دعمها المطبوعات والأعمال الأدبية الشبابية وجوائز الدولة التشجيعية والتقديرية وغيرها.

وأعرب الأنصاري عن الشكر لوزارة الثقافة المصرية والهيئة العامة للكتاب على هذه الدعوة وروعة التنظيم وتنوع البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية مؤكدا أن "هذا ليس بغريب على بلد عريق في الحضور الثقافي والحضاري مثل مصر".

وشارك في الندوة كل من مدير قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الدكتور محمد زين العابدين ومستشار وزير الثقافة والآثار الأردني الدكتور أحمد راشد ونائب رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين.

وتستمر فعاليات الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب حتى 7 فبراير المقبل وتقام تحت شعار (هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل) بمشاركة 1063 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا من 51 دولة. 

زر الذهاب إلى الأعلى