أخبار دولية

«الجامعة العربية» ترسل وفدا إلى السودان لمعالجة «الوضع المتأزم»

(الأناضول) – أعلنت جامعة الدولة العربية، مساء السبت، إرسال وفد رفيع المستوى من أمانتها العامة إلى السودان؛ بهدف معالجة «الوضع المتأزم» هناك.

وقالت الجامعة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن الوفد رفيع المستوى تشكل من الأمانة العامة برئاسة السفير حسام زكي، وبتكليف من الأمين العام أحمد أبو الغيط.

وأوضحت أن الزيارة، التي لم تُحدد مدتها، تأتي بهدف «الإسهام في معالجة الوضع المتأزم في السودان».

وقالت إن الوفد «من المنتظر أن يصل إلى الخرطوم مساء السبت».

ومن المقرر أن «يلتقي الوفد مع القيادات السودانية (لم يسمها) من المكونات المختلفة؛ بهدف دعم الجهود المبذولة لعبور الأزمة السياسية الحالية، في ضوء الاتفاقات الموقعة والحاكمة للفترة الانتقالية»، وفق البيان ذاته.

وبحسب البيان، «سبق أن وقعت جامعة الدول العربية في أغسطس 2019 على الوثيقة الدستورية الانتقالية، وشارك الأمين العام أحمد أبو الغيط في المساعي المبذولة آنذاك في جهود توفيق الآراء آنذاك».

والسبت طالبت قوى «إعلان الحرية والتغيير» في السودان، بالرجوع إلى الوثيقة الدستورية، وعودة حكومة عبد الله حمدوك، للخروج من الأزمة السياسية الحالية.

وفي 21 أغسطس 2019، وقع كل من المجلس العسكري (المحلول) وقوى «إعلان الحرية والتغيير»، وثيقتي «الإعلان الدستوري» و»الإعلان السياسي»، بشأن هياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وفي 25 أكتوبر المنصرم، أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ بالبلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية وزراء ومسؤولين.

وقبل إعلان قرارات الجيش، كان السودان يعيش منذ أغسطس 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام، عام 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى