أخبار دولية

العراق.. مفوضية الانتخابات تنتهي من الفرز اليدوي الأحد

(الأناضول) – أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق أنها ستنتهي، الأحد، من عملية العد والفرز اليدوي في جميع مراكز اقتراع الانتخابات البرلمانية المطعون في صحتها، والتي قدم مرشحون وكتل سياسية طعونا بشأنها.

وقال عضو إعلام المفوضية (رسمية)، عماد جميل، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، السبت، إن “الطعون شملت 11 محافظة فقط، وهناك 7 محافظات لم يتم التقدم بطعون فيها”.

وأضاف أن “المفوضية أكملت خمس محافظات، هي بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة، وبابل (وسط)، وكربلاء، والنجف (جنوب)، وديالى (شرق)”.

وتابع: “يوم غد (الأحد) ستكمل المفوضية محافظات نينوى، وصلاح الدين، وكركوك (شمال)، والبصرة، وذي قار (جنوب)، إضافة الى أصوات النازحين في محافظتي دهوك، ونينوى (شمال)”.

وأردف جميل بالقول إن “المفوضية ستكمل كل المحطات يوم غد، وستحسم الموضوع، وسترفع كل الدعاوى إلى الجهات القضائية”.

وأشار إلى أنه “بعد انتهاء الهيئة القضائية من الطعون المقدمة اليها، تستطيع المفوضية الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات”، مؤكدا “عدم وجود أي ضغوط تمارس على المفوضية سواء داخلياً او خارجيا”.

وكانت المفوضية حسمت، الأسبوع الماضي، 1400 طعن في الانتخابات، ثم فتحت باب الطعون مجددا لثلاثة أيام أمام المعترضين على النتائج.

وتقول المفوضية إن نتائج العد والفرز اليدوي للنتائج مطابقة للنتائج الالكترونية التي أعلنتها بعد أيام قليلة من الانتخابات البرلمانية التي جرت في 10 أكتوبر الماضي.

وللمرة الأولى في العراق، مرر الناخبون بطاقات الاقتراع على أجهزة إلكترونية، قبل وضعها في الصناديق، وفور إغلاقها، جرى إرسال النتائج عبر الإنترنت إلى مقر المفوضية في العاصمة بغداد، كما حمَّلت اللجان النتائج على شرائح تخزين، وأرسلتها إلى المفوضية للتأكد من عدم التلاعب بها.

وتواجه النتائج الأولية معارضة واسعة من قوى وفصائل شيعية يحتج أنصارها منذ نحو أسبوعين وسط بغداد في احتجاجات تخللتها أمس الجمعة أعمال عنف ومواجهات قتل خلالها متظاهر إضافة إلى إصابة العشرات من المحتجين وأفراد الأمن.

زر الذهاب إلى الأعلى