منوعات

كيف تتخلص من اكتئاب الجائحة بطرق بسيطة؟

ترك الوباء الكثير منا مرهقين ومنهكين، لكن بول ماكينا، الشخصية البريطانية المشهورة بالرؤى الفلسفية وسعة الإلمام بعلم النفس، وضع خطة من ثلاث مراحل للمساعدة في التغلب على الضغوط وإعادة ضبط المشاعر، لتصبح إيجابية مجددًا في عام 2022، وفقا لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.
تأتي الخطة في سياق مؤلف جديد لبول ماكينا، عنوانه Positivity: Confidence، Resilience، Motivation والذي سيبدأ توزيعه خلال الشهر الجاري.
وأوضح ماكينا أنه في هذا العام الجديد، ربما أكثر من أي عام آخر، يحتاج الجميع إلى تسخير مشاعر الإيجابية، لأن الجميع يرجو تحقيق انطلاقة هم في أمس الحاجة إليها، واصفًا عام 2020 بعام الخوف وأن عام 2021 هو عام خيبة أمل مؤلمة.
وشرح أن الأحداث المتوالية أثرت على الكثيرين والذين أصبحوا يعانون من نوبات من الشعور بالتعب والإحباط، ووصلت إلى ارتفاع أعداد ممن لجأ للأطباء لعلاجهم بالعقاقير المضادة للاكتئاب في عامي 2020 و2021.
كما وعد القراء بأن خطته تتضمن طرقًا جديدة للتفكير من شأنها أن تساعد في التحصين ضد السلبية وإعادة ضبط مشاعر الإيجابية، مؤكدًا أن التقنيات تساعد في الحفاظ على الهدوء تحت الضغط والاستمتاع بشعور جديد من التفاؤل، ومن ثم تهيئة الحالة العاطفية للأشخاص لاستعادة الثقة والمرونة والحافز.
الخطوة الأولى هي العمل على تهدئة مشاعر التوتر والقلق التي يمكن أن تجعل الشخص يشعر كما لو أن الحياة أصبحت خارج نطاق السيطرة، عن طريق المساعدة على تحديد موقع الصوت الداخلي الهادئ المطمئن والباعث على الشعور الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر.
فيما تتلخص الخطوة الثانية في شرح كيفية تطبيق تقنيات مختلفة لتعزيز الثقة والمرونة، بما يعني ما يزيد عن مجرد القدرة على مواجهة تحديات الحياة. ويقول ماكينا إن المرونة هي كل شيء عن القدرة على التكيف والإبداع والتفكير الواسع الحيلة.
أما الجزء الأخير في بانوراما استعادة الهدوء والاسترخاء والمرونة والثقة، فهو الخطوة الثالثة التي توضح كيفية تفعيل الدوافع الذاتية الكامنة في داخل كل شخص، لتحديد الاتجاه الذي ينبغي أن تسير فيه حياته وكيفية التعمق لاكتشاف ما يهمه حقًا بما يدفعه للأمام في عام 2022، من خلال إعادة صياغة الذكاء العاطفي.

زر الذهاب إلى الأعلى