أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي: أوميكرون قد يتسبب بنصف إصابات «كورونا» بأوروبا في الأشهر المقبلة

(كونا) – حذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها اليوم الخميس من أن المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون) قد يتسبب في أكثر من نصف حالات الإصابة بالفيروس في بلدان الإتحاد الأوروبي خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وذكر المركز الأوروبي بيان له من مقره بالسويد أنه وفقا للحسابات الرياضية التي أجراها توجد مؤشرات على أن (أوميكرون) يمكن أن يتسبب في أكثر من نصف جميع إصابات فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية خلال الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن متحور (أوميكرون) "أسرع انتشارا" من (دلتا) متوقعة أن ينتشر في الاتحاد الأوروبي بأسرع من المتوقع لافتا أيضا إلى شكوك بشأن المتحور الجديد من حيث القابلية للانتقال والخطورة وإمكانيته في تجاوز جهاز المناعة.

وقالت مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها أندريا عمون في البيان "نواصل مراقبة وتقييم انتشار أوميكرون لكن لا يزال هناك عدد كبير من العوامل التي يمكن أن تغير ديناميكيات الوضع والأدلة المتوفرة لدينا حتى الآن محدودة".

ودعت إلى نهج متعدد المراحل لكبح أي انتشار إضافي (لأوميكرون) لافتة إلى أهمية زيادة التطعيم واستكمال جرعاته خاصة لمن هم فوق ال 40 عاما والإلتزام بالإجراءات الصحية مع مراجعة قيود السفر والاختبارات والعزل الصحي للقادمين من البلدان المتضررة بالمتحور الجديد.
 

زر الذهاب إلى الأعلى